الرئيس الإيراني: وجود القوات الأمريكية في المنطقة لا يخدم الأمن والاستقرار فيها

وكالة الانباء السورية سانا

الرئيس الإيراني: وجود القوات الأمريكية في المنطقة لا يخدم الأمن والاستقرار فيها

  • منذ 1 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
طهران-سانا
أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن وجود القوات الأمريكية في المنطقة لا يخدم الأمن والاستقرار فيها، وأن خروج تلك القوات منها ضروري لتعزيز أمنها، مشيراً إلى أن أمن المنطقة يتم ضمانه بتعاون دولها.
وقال رئيسي في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في طهران اليوم: إن الوجود الأميركي في أفغانستان لم يساعد في إرساء الأمن في ذلك البلد.
وأوضح رئيسي أن العلاقات الإيرانية العراقية ليست عادية بل ذات جذور عميقة، وأن للحكومة العراقية دوراً أساسياً في تعزيز الأمن في المنطقة ومكافحة الإرهاب، معرباً عن استعداد بلاده لتعزيز العلاقات المشتركة مع العراق في مختلف المجالات.
من جانبه قال السوداني: إن زيارته لطهران هي لتعزيز أواصر العلاقات الخارجية بين البلدين وهو ما يحتم علينا العمل والتنسيق المشترك في مختلف المجالات، ومنها محاربة الإرهاب والتطرف والمخدرات التي تهدد شعوب المنطقة.
وأضاف السوداني: سنبحث المشاكل الأمنية وهناك صيغة للتفاهم وسيتم إيجاد آلية للعمل والتنسيق الميداني لتجنب أي تصعيد، ونؤكد التزام الحكومة العراقية لتطوير آفاق التعاون مع إيران، لافتاً إلى أن أمن البلدين جزء لا يتجزأ من أمن المنطقة، وأن العراق لن يكون منطلقاً للإضرار بدول الجوار.
كما نوه رئيس الوزراء العراقي بموقف إيران في دعم العراق في إمدادات الغاز والكهرباء وفي مواجهة تنظيم داعش الارهابي.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>