العراق يدعو إلى تعزيز العلاقات العربية الصينية

وكالة الأناضول

العراق يدعو إلى تعزيز العلاقات العربية الصينية

  • منذ 1 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Riyad
رائد الحامد / الأناضول
دعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الجمعة، إلى تعزيز علاقات التعاون والصداقة بين الدول العربية والصين، والانفتاح الاقتصادي على بلاده.
جاء ذلك في كلمته ضمن أعمال "قمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية" المنعقدة في السعودية بمشاركة الرئيس الصيني شي جين بينغ وعدد من قادة الدول العربية.
وقال السوداني، إن "القمة فرصة للتكامل الاقتصادي في المنطقة العربية من خلال تعزيز التعاون مع الصين والاستفادة من الخبرات الصينية في شتى المجالات".
وأوضح أن بلاده "ترتبط مع الصين بعلاقات عريقة على الصعيدين الحكومي والشعبي"، معربا عن تطلع العراق إلى "تعزيز الشراكة مع الصين ضمن مبادرة الحزام والطريق، ومجالات الاستثمار والطاقة ومشاريع البنى التحتية".
وشدد على أن خطوات حكومته في المرحلة المقبلة "ستركز على تطوير الاقتصاد وتوفير الخدمات"، داعيا قادة القمة إلى "الانفتاح الاقتصادي على العراق الذي يمثل بيئة واعدة للاستثمار، ويمتلك مقومات نجاح مهمة بشريا وماديا".
وأكد حرص بلاده على "استقرار النظام الاقتصادي العالمي من خلال دورها كعضو مؤسس في منظمة (أوبك) التي تعمل من خلالها مع الشركاء لتحقيق الاستقرار في إنتاج النفط وأسعاره، بما يحقق المصالح المتوازنة للمنتجين والمستهلكين".
وعلى صعيد مواقف العراق من قضايا المنطقة، جدد السوداني موقف العراق "الثابت في الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني ودفاعه عن حقه في دولته الوطنية عاصمتها القدس الشريف".
ومساء الجمعة، انطلقت أول قمة عربية صينية بالرياض، برئاسة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وحضور الرئيس الصيني، ومشاركة واسعة من القادة والمسؤولين العرب.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين

>