“مجزرة المعمداني”… المسيرات والوقفات التضامنية تتواصل

موقع المنار

“مجزرة المعمداني”… المسيرات والوقفات التضامنية تتواصل

  • منذ 6 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

من التظاهرات التي خرجت ليلاً في العراق دعماً لفلسطين وتنديداً بجريمة المعمداني

تتواصل التظاهرات والمسيرات التضامنية مع أهل فلسطين وغزة نصرة لهم ولمظلوميتهم مقابل الإبادة الجماعية التي تمارس بحقهم والتي تجلّت بأبشع صورها أمس الاثنين من خلال قصف مستشفى المعمداني الذي ذهب ضحيته أكثر من 500 قتيل.

ايران

وفي السياق، فقد شهدت شوارع العاصمة الإيرانية طهران ومدن أخرى مسيرات شعبية حاشدة، تنديدًا بالجرائم الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني المظلوم.

وردد المشاركون خلال هذه التظاهرات شعار “الموت لإسرائيل”، ودعوا جبهة المقاومة والدول الإسلاميّة لاتخاذ إجراءات حاسمة ضد الكيان القاتل للأطفال والوقف الفوري للهجمات الصهيونية على غزة.

العراق

إلى ذلك، نظم حشد من طلبة وأساتذة جامعة بغداد اليوم الاربعاء وقفة احتجاجية تنديداً بالمجزرة الوحشية، وهتف المتظاهرون بالشعارات الدعمة للقضية الفلسطينية وشعبها المظلوم، كما استنكروا استمرار استهداف المستشفيات ومنازل الأهالي في غزة منذ 12 يومًا، داعين الجميع الى دعم فلسطين بكل ما أمكن.

وردد المشاركون خلال هذه التظاهرات شعار “الموت لإسرائيل”، ودعوا جبهة المقاومة والدول الإسلاميّة لاتخاذ إجراءات حاسمة ضد الكيان القاتل للأطفال والوقف الفوري للهجمات الصهيونية على غزة.

ليبيا

كما شارك آلاف الليبيين في وقفات احتجاجية تظاهرات حاشدة بعدة مدن، للتنديد بهذه الجريمة الوحشية التي ارتكبها الإحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

وخرج الليبيون إلى ساحة الشهداء في العاصمة الليبية طرابلس مساء امس الثلاثاء للتهديد الاستهداف الوحشي لمشفى المعمداني، واحرقوا العلم الأمريكي والاسرائيلي.

البحرين

من جهتها، أعلنت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية البحرينية ان المجزرة الوحشية التي ارتكبها الإحتلال الإسرائيلي بمستشفى المعمداني إرهاب دولي منظم.

وقالت الوفاق في بيان مساء أمس الثلاثاء “تدين جمعية الوفاق الوطني الإسلامية البحرينية المجزرة الوحشية بمستشفى المعمداني في قطاع غزة التي ارتكبها الكيان الصهيوني الجزار والدموي، والتي وفرت لها بعض الدول الكبرى الغطاء والدعم والرعاية لممارسة هذا الإرهاب الوحشي، وسط حصار بربري وقصف وتدمير مجنون تتعرض له غزة وقتل للنساء والأطفال بوحشية بالغة، أمام مرأى ومسمع كل العالم”.

وأضافت “تؤكد الوفاق بأن البشرية جمعاء أمام امتحان صعب وشديد بإعمال ضميرها الإنساني باتجاه إزالة هذا الكيان السرطاني، وأن العالم إما يلتحق بالإنسانية ويدين هذا الإرهاب المنقطع النظير، أو ينتسب إلى همجية الشر المطلق”.

واعتبرت جمعية الوفاق أن “استمرار النظام البحريني في التطبيع مع الصهاينة يجعل منه شريكاً مباشراً ومسؤولاً عن كل هذه الوحشية والدموية.”

هذا ودعت الوفاق “شعب البحرين الأبي والصامد والمجاهد إلى النزول إلى الشارع و التعبير عن غضبه تجاه هذه المجازر الوحشية بكل عزيمة وصلابة، لتأدية الواجب الإنساني والديني”.

الصهاينة فتحوا أبواب جهنم

رئيس مجلس الشورى الإسلامي الإيراني، محمد باقر قاليباف، ندد بجريمة كيان الإحتلال الإسرائيلي في قصف مستشفى المعمداني بغزة، فيما أكد أنّ الصهاينة “فتحوا أبواب جهنم على أنفسهم بأيديهم”.

وفي منشور له على منصة “إكس”، لفت قاليباف إلى أنّ “أعتى المجرمين في التاريخ لم يفعلوا ما فعله الصهاينة القتلة بالمدنيين المظلومين في مستشفى المعمداني في غزة، فهؤلاء الأشرار الغاصبون عار على الإنسانية”.

وفي كلمة له في مستهل جلسة البرلمان الإيراني، صباح اليوم، قال قاليباف إنّ “الصهاينة كشفوا عن وجههم القبيح للعالم بأيديهم وأيديهم المتلطخة بالدماء”.

وأكد رئيس البرلمان الإيراني أنّ “الصهاينة أثبتوا أنّ حقوق الإنسان والمنظمات الدولية قد تحولت في عصرنا إلى مصطلحات لا معنى ولا جدوى لها، وقد فتحوا أبواب جهنم بأيديهم”.

إلى ذلك، أكّد قاليباف أنّ “زمن إصدار البيانات والأسف الزائف قد انتهى، فالعالم ينتظر الآن الخطوات العملية”.

المنظمات الأممية… ليس في جعبتها إلا الإدانة والتمنيات

ومقابل غياب أي تدخل جدي دولي أو أممي لإحداث تغيير على صعيد الوضع الانساني والمأساوي في القطاع، الذي يصل فيه القطاع الصحي إلى حافة الهاوية اثر نفاذ الوقود وبالتالي فإن المستشفيات معرضة للتحول إلى مقابر جماعية في حال عدم تطبيق هدنة إنسانية عاجلة وإدخال المساعدات، في ظل ذلك كله، اكتفت منظمة الصحة العالمية وغيرها من المنظمات الأممية بإدانة الهجوم واطلاق التمنيات.

المدير العام للمنظمة تيدروس غيبريسيوس، في منشور له على موقع “إكس”، داعياً “إلى توفير الحماية الفورية للمدنيين والرعاية الصحية والعدول عن أوامر الإجلاء”.

وعقدت منظمة الصحة العالمية مؤتمرًا صحفيًا، عبر الفيديو مساء أمس، حول الوضع الصحي والإنساني في الأراض الفلسطينية المحتلة وقطاع غزة.

وخلال المؤتمر، أعرب المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط، أحمد المنظري، عن إدانة المنظمة بشدة للهجوم على المستشفى المعمداني.

وقال المنظري إنّ “المستشفى كان يعمل وبه مرضى وعاملون في المجال الطبي ونازحون يحتمون به، وهو من بين 20 مستشفى في شمال قطاع غزة، تلقى أوامر من الجيش الإسرائيلي بالإخلاء والتوجه جنوبًا”.

ولفت المنظري إلى أنّ “تنفيذ تلك الأوامر مستحيل لعدة أسباب منها انعدام الأمن والظروف الحرجة للكثيرين من المرضى وعدم توفر سيارات الإسعاف وأماكن الإيواء البديلة للنازحين”، داعيًا إلى الحماية الفورية للمدنيين ومرافق الرعاية الصحية، وإلغاء أوامر الإخلاء.

إلى ذلك، أكّد المسؤول الأممي ضرورة “الامتثال للقانون الإنساني الدولي، مما يعني ضرورة حماية الرعاية الصحية بشكل فعال وعدم استهدافها على الإطلاق”.

من جانبه، أعرب ممثل منظمة الصحة العالمية في الأرض الفلسطينية المحتلة، ريتشارد بييبركورن، عن حزنه العميق إزاء الهجوم على المستشفى الأهلي العربي في غزة، واصفًا الهجوم بأنّه “غير مسبوق”.

ولفت بييبركورن إلى أنّ “منظمة الصحة العالمية شهدت هجمات متواصلة على مرافق الرعاية الصحية في الأرض الفلسطينية المحتلة، فقد سجلنا 115 هجومًا على الصحة منذ يوم السبت الماضي، 51 منها في غزة، حيث قُتل 15 عاملا صحيا أثناء تأدية عملهم، وأصيب 27 آخرين”.

كما سبق أن خرجت مساء أمس عشرات التظاهرات والفعاليات الاحتجاجية في عدة مدن عربية وإسلامية وأوروبية تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي على غزة ومجزرة مستشفى المعمداني التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصفه وخلفت أكثر من 500 شهيد.

ووفقاً للقواعد، التي أعلنتها اتفاقية جنيف، فإنّه يحظر على الأطراف مهاجمة المراكز الطبية والمستشفيات أثناء الحرب، إلا أنّ كيان الإحتلال أكّد مرة أخرى وحشيته ولاإنسانيته أمام العالم من خلال انتهاك هذا المبدأ.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>