المواجهة بين بوتين وبايدن ومسار الحرب الدعائية

ترك برس

المواجهة بين بوتين وبايدن ومسار الحرب الدعائية

  • منذ 6 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
برهان الدين دوران - صباح/سيتا
يظهر الصراع الإسرائيلي الفلسطيني علامات على التوسع الإقليمي وتسارع المنافسة بين القوى العظمى. مع تزايد هجمات الطائرات المسيرة على القواعد الأمريكية في العراق وسوريا، أسقطت مدمرة أمريكية في البحر الأحمر صواريخ كروز أطلقها المتمردون الحوثيون على إسرائيل في اليمن. هذه مضايقات من وكلاء إيران في محور المقاومة. والأهم من ذلك، أصبح الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بين الزعيم الروسي بوتين والرئيس بايدن موضوع جدل جديد. وقال بوتين في الصين قبل ثلاثة أيام منزعجا من إرسال الولايات المتحدة حاملتي طائرات إلى شرق البحر الأبيض المتوسط: “هذا ليس تهديدا، مجرد تذكير. طائراتنا، التي ستبدأ دوريات دائمة فوق البحر الأسود، مجهزة بنظام كينجال. ومن المعروف أن مداها يزيد عن 1000 كيلومتر”. في عودته من إسرائيل، استخدم بايدن روسيا وحماس معا للحديث عن حزمته الأمنية لإسرائيل: “لا يمكننا السماح للإرهابيين مثل حماس والدكتاتوريين مثل بوتين بالانتصار”.
يعتقد بايدن أنه إذا “سمح لجهات معادية أخرى في المنطقة أن ترى أن إسرائيل أقوى من أي وقت مضى”، فسوف يمنع ذلك “اتساع رقعة الصراع”. ومع ذلك، فإن خطة إسرائيل لتدمير حماس هي في حد ذاتها هدف متطرف وتجعل من المحتم أن يتسع الصراع. ولا تظهر أي استراتيجية لكيفية الخروج من الغزو. إن فكرة استبدال حماس بسلطة فلسطينية في غزة ليست حلا قابلا للتطبيق. إن سياسة إسرائيل الحالية تشجع المنظمات المتشددة أكثر من حماس.
بالإضافة إلى ذلك، فإن خطة احتلال غزة جزئيا (الجنوب والشمال) وترحيل الفلسطينيين إلى مصر والأردن يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة سترد عليها دول المنطقة. في الواقع، قال السيسي إن ملايين المصريين سيرفضون التهجير القسري للفلسطينيين من غزة إلى سيناء، وأن مثل هذه الخطوة ستحول شبه الجزيرة المصرية إلى قاعدة للهجمات ضد إسرائيل. وتظهر مظاهرات الأمس في القاهرة أن رد فعل شعوب بلدان المنطقة على المذبحة التي وقعت في غزة آخذ في الازدياد. وبالأمس أيضا، تتماشى دعوة ولي عهد السعودية محمد بن سلمان إلى “إقامة دولة فلسطينية وفقا لحدود عام 1967” مع مشاعر الشعوب العربية. وعلاوة على ذلك، فإن دولا مثل تركيا ومصر والمملكة العربية السعودية، التي قامت مؤخرا بتطبيع علاقاتها، تشكل أرضية مشتركة في سياساتها. وما دامت إسرائيل تصر على تدمير غزة، فإنها ستصبح معزولة على نحو متزايد.
وعلى الرغم من أن وسائل الإعلام الأمريكية والأوروبية تركز على حجج إسرائيل، فإن طرد الفلسطينيين من غزة، ومنع المساعدات الإنسانية وقتل المدنيين يعزز الأجواء ضد إسرائيل وداعمتها، الولايات المتحدة، في الرأي العام العالمي. إن خطاب “حق الدفاع عن النفس” الذي تنتجه إسرائيل يزداد ضعفا فأكثر. على الرغم من الدعم القوي من الولايات المتحدة، فإن إسرائيل تخسر الحرب الدعائية. مع استمرار مذبحة المدنيين، يتم حشد تشبيهات “النازية وداعش” التي تستخدمها إسرائيل لحماس في العديد من البلدان لسياسة نتنياهو في غزة. لسنوات عديدة، لا أتذكر قضية تمكنت الحكومة والمعارضة في تركيا من التوفيق بينها إلى حد أنهما متحدان ضد تدمير إسرائيل لغزة. هذا الاتجاه من حيث الشعور الشعبي لن يسهل فقط اتساع رقعة الحرب إلى المنطقة، بل سيشجع أيضا حزب الله وغيره من المنظمات الوكيلة لإيران في محور المقاومة على مهاجمة أهداف إسرائيلية وأمريكية.
من الواضح أن مثل هذه البيئة ستقوي يد روسيا والصين. في المشاحنات بين بوتين وبايدن، يكون المزاج في صالح بوتين. مع ابتعاد انتباه الرأي العام العالمي عن الحرب في أوكرانيا، يتم تعزيز التصور بأن الولايات المتحدة لا (تستطيع) تقييد إسرائيل. لا ينظر الناس إلى خطاب “لا تكرروا خطأ 11 سبتمبر” أو “يجب أن تكون هناك دولة فلسطينية” ولكن إلى الحقائق الملموسة على الأرض. حتى أن بعض الصحف الإسرائيلية، مثل هآرتس، قالت: “يجب وقف هذه المجزرة على الفور، الأمور لا تسير على ما يرام على الإطلاق. هذه الحرب ليس لها هدف واضح وواقعي، وبالتأكيد ليس لديها إجابة على سؤال ماذا سيحدث في اليوم التالي”.

عن الكاتب

برهان الدين دوران

مدير مركز الدراسات السياسية والاقتصادية والاجتماعية "سيتا" في أنقرة




عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>