الأمن العراقي يضبط أكثر من 16 ألف متورط بتجارة وترويج المخدرات

العربي الجديد

الأمن العراقي يضبط أكثر من 16 ألف متورط بتجارة وترويج المخدرات

  • منذ 6 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

كشف السلطات الأمنية في العراق، اليوم الأربعاء، عن تنفيذ عملية أمنية أطاحت بشبكة كبيرة للمخدرات من 16399 شخصاً، مؤكدة أن العملية أسفرت عن مقتل 16 آخرين، ضمنهم عناصر أمن.

ووفقاً لبيان لوزارة الداخلية العراقية، فإنّ "المديرية العامة لشؤون المخدرات نفذت عملية الردع الثانية الكبرى في تاريخ العراق، وأطاحت بأبرز وأخطر شبكات المــتاجرة والترويج للمخدرات"، مبيناً أنّ "العملية نفذت بنجاح، وأسفرت عن إلقاء القبض على 16399 متورطاً بجريمة المخدرات، من ضمنهم 9600 مجرم تم الحكم عليهم بالإعدام شنقاً حتى الموت والسجـن المؤبد وغيرها من الأحكام".

وأضاف أنّ "العملية شهدت ضبط 3 أطنان ونصف من المواد المخدرة، و1.650.000 حبة من المؤثرات العقلية، و943 أسلحـة نارية، و173 قنبلـة يدوية متفجرة، و1596 عجلة"، مضيفا أن "العملية أدت الى قتل 13 متاجر بالمخدرات وإصابة 11 آخرين، مقابل مقتل 3 منتسبين للأمن وإصابة 23 آخرين بجروح".

وكانت السلطات الأمنية العراقية قد أعلنت، منتصف مايو/ أيار الماضي، توقيف نحو 9 آلاف تاجر وناقل للمخدرات في عموم مدن البلاد، ومصادرة قرابة 10 ملايين حبة كبتاغون، إلى جانب أكثر من 400 كيلوغرام من المخدرات، منذ مطلع العام الحالي، مؤكدة أن عمليات الحرب على تجارة وترويج المخدرات متواصلة.

وقبل نحو شهرين، أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني خطة لـ"عراق خالٍ من المخدرات"، معلناً أنه "سيتم التعامل مع الملف على أنه تهديد إرهابي"، وذلك بعد اتساع كبير في تجارة وتعاطي المخدرات بالبلاد، رفعت معها معدلات الجريمة المنظمة إلى مستويات قياسية.

واتسعت في السنوات الأخيرة تجارة المخدرات وتعاطيها في العراق، الذي أصبح ممراً لها من إيران باتجاه عدد من الدول العربية، في ظل عدم ضبط الحدود، كما أصبح العراق من بين البلدان التي تنتشر فيها المخدرات بشكل واسع، والتي تُهرَّب عبر الحدود من إيران، وأخيراً سورية.

وفي الأشهر الماضية، نفذت القوات العراقية حملات واسعة ومتلاحقة ضد عصابات وتجار المخدرات في البلاد، أدّت إلى توقيف عشرات من تجار المخدرات ومتعاطيها، كما ساهمت في محاصرة شبكات توريد المخدرات بشكل كبير.

وفي السنوات التي أعقبت الاحتلال الأميركي عام 2003، صار العراق من بين البلدان التي تنتشر فيها المخدرات بشكل واسع، والتي تُهرَّب عبر الحدود من إيران، وأخيراً سورية. وفي الأشهر الماضية، نفّذت القوات العراقية حملات واسعة ومتلاحقة ضد عصابات وتجار المخدرات في البلاد، أدّت إلى اعتقال عشرات من تجار ومتعاطي المخدرات، وساهمت بمحاصرة شبكات توريد المخدرات بشكل كبير.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>