المستشار سالم حواس: مطالبة السید الصدر حول غلق السفارة الأمریکیة یتفق مع اتفاقیة فیینا

تسنيم
  • منذ 6 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

المستشار سالم حواس: مطالبة السيد الصدر حول غلق السفارة الأمريكية يتفق مع اتفاقية فيينا

المستشار سالم حواس: مطالبة السید الصدر حول غلق السفارة الأمریکیة یتفق مع اتفاقیة فیینا

قال الخبير القانوني المستشار سالم حواس، ان طلب سماحة السيد مقتدى الصدر بغلق السفارة الاميركية في بغداد ينسجم مع مبادي القانون الدولي العام واتفاقية فيينا لاسيما وان الولايات المتحدة هي جزء لايتجزأ من اسرائيل بدعمها المعلن ضد فلسطين المحتلة.

واكد حواس، إن اتفاقية ڤيينا للعلاقات الدبلوماسية المعقودة بتاريخ 18 نيسان 1961 قد نظمت علاقة الدول الأطراف فى هذه الاتفاقية إذ تذكر بأن العلاقات القنصلية قد أنُشئت بين الشعوب منذ القدم وإذ تدرك مقاصد ومبادئ شرعة الأمم المتحدة المتعلقة بالسيادة والمساواة بين الدول.
واضاف حواس ان المحافظة على السلام والأمن الدوليين، وإنماء العلاقات الودية بين الأمم تأخذ بعين الاعتبار مؤتمر الأمم المتحدة للعلاقات والحصانات الدبلوماسية الذى تبّنى اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية المعقودة بتاريخ 18 نيسان (أبريل) 1961.
واعتقد حواس "ان مثل هذه الاتفاقية الدولية للعلاقات والامتيازات والحصانات القنصلية قد ساهمت فى إنماء العلاقات الودية بين الأمم بالرغم من اختلاف أنظمتها الدستورية والاجتماعية ولذلك نصت على 77 مادة قانونية لاحترام الشعوب والتمثيل الدبلوماسي".
واكد حواس "ان الحكومة العراقية المتمثلة بشخص رئيس الوزراء السيد محمد شياع السوداني قد بينت موقفها الحازم والصارم من الكيان الصهيوني في مؤتمر القاهرة للسلام وقد تجسد ذلك بخطاب دولة الرئيس حينما اشار بسبابته بعدم جواز التهاون او التنازل عن القضية الفلسطينية ولذلك فأن مطلب غلق السفارة يتفق مع اتفاقية فيينا ومطلب السيد الصدر".
وتساءل حواس "اذا كانت احكام المادة/23 والمادة 24 من اتفاقية ڤيينا تنص على طرد ومغادرة الأشخاص غير المرغوب فيهم فمن باب اولى غلق السفارة حيث يجوز للدولة المضيفة فى كل وقت تبليغ الدولة الموفدة أن موظفاً قنصليا ً هو شخص غير مرغوب فيه أو أن أيا من موظفي البعثة هو غير مقبول فكيف يكون الحال اذاكانت السفارة كلها غير مرغوب فيها".
/انتهى/


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>