أردوغان: تبنينا ولا زلنا موقفا مشرفا تجاه غزة وفلسطين

وكالة الأناضول

أردوغان: تبنينا ولا زلنا موقفا مشرفا تجاه غزة وفلسطين

  • منذ 6 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Istanbul
إسطنبول/ الأناضول
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، إن بلاده تبنت ولا زالت تتبنى "موقفًا مشرفًا تجاه قطاع غزة وفلسطين".
جاء ذلك في كلمة له خلال احتفال أقيم في مدينة إسطنبول بمناسبة إتمام الجمهورية التركية 100 عام على تأسيسها.
وأكد أردوغان أن الهدف من تأسيس الجمهورية كان، وفق تعبير مؤسسها مصطفى كمال أتاتورك، "أن تكون ملاذ من لا ملاذ له".
وشدّد على أن الجمهورية التركية اكتسبت هذه الميزة "بكل معنى الكلمة" في العصر الحالي.
وأشار أردوغان إلى أن "الجمهورية التركية الحالية باتت ملاذ من لا ملاذ له في منطقتها وفي العالم، تماماً كما كان يتمنى أتاتورك".
ولفت إلى أن تركيا "تهبّ لمساعدة المظلومين والمحتاجين الذين تدمع أعينهم، وتمسك بأيديهم لتنهض بهم وتفرج كربهم حيثما وجدوا من البلقان وحتى القوقاز، ومن آسيا حتى إفريقيا، ومن تركستان إلى فلسطين".
وأكد أن بلاده تحلت بهذا الموقف سابقًا في كوريا وقبرص والعراق وسوريا وليبيا واليمن، وأخيراً في إقليم قره باغ الأذربيجاني.
وأردف: "اليوم نتبنى نفس الموقف المشرف تجاه غزة وفلسطين، التي قال عنها أتاتورك: ’لا أحد يستطيع المساس بها’. ونعمل على مساعدة سكان غزة".
وقال إن "تجمع فلسطين الكبير" الذي أقيم السبت في مطار أتاتورك بإسطنبول بمشاركة أكثر من 1.5 مليون مواطن "كان جزءا من هذا الموقف".
وأوضح "بعض الأشخاص الذين ليس لديهم وعي تاريخي، ولا يعرفون نضال مصطفى كمال أتاتورك، ولا يفهمون الهدف من تأسيس الجمهورية، قد تكون لديهم نوايا مختلفة".
وزاد: "إلا أن تجمعنا أمس لم يقتصر فقط على إظهار تضامننا مع فلسطين بل أعلنا فيه مرة أخرى للعالم أجمع عزمنا على حماية استقلالنا الذي وسعناه ليشمل كامل المناطق التي تربطنا بها أواصر المحبة، وحماية مستقبلنا".
وشدّد أردوغان على أن تركيا ستواصل الحفاظ على مكانتها كـ"ملاذ لمن لا ملاذ له في الفترة المقبلة أيضًا دون أي تمييز".
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>