النفط العراقي يتدفق مجددا إلى تركيا بعد أشهر من التوقف

جريدة زمان التركية

النفط العراقي يتدفق مجددا إلى تركيا بعد أشهر من التوقف

  • منذ 5 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

أنقرة (زمان التركية) – أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي ألب أرسلان بيرقدار، أن خط أنابيب النفط العراقي التركي الذي ينقل النفط من كردستان إلى ميناء جيهان، جاهز للتشغيل اعتبارًا من اليوم، وسيبدأ العمل خلال هذا الأسبوع.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير بيرقدار في الجلسة الافتتاحية لمعرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول المنعقد في دولة الإمارات العربية المتحدة، فيما يشير إلى إنهاء الخلافات مع بغداد حول تصدير النفط من إقليم كردستان وكركوك. 

خط نفط كركوك-جيهان

 

وأوضح بيراقدار أن تركيا كانت منذ فترة طويلة تعد طريقًا موثوقًا للنفط والغاز الطبيعي، وفيما يتعلق بخط أنابيب النفط العراقي-التركي، الذي تم إدخاله للصيانة بسبب الزلازل التي ضربت مركز كهرمان مرعش في 6 شباط/فبراير والفيضانات والكوارث المماثلة، أضاف بيرقدار: “إن خط أنابيب النفط العراقي-التركي جاهز للتشغيل اعتبارًا من اليوم، وسيدخل حيز التشغيل هذا الأسبوع” وقال “خط الأنابيب بعد أن يصبح جاهزا للتشغيل، سيمد أسواق النفط العالمية بـ 500 ألف برميل من النفط”.

وأشار إلى أن تركيا شحنت كمية كبيرة من الغاز إلى أوروبا من خلال مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي عبر الأناضول، وقال بيرقدار: “نرسل الغاز إلى المجر وبلغاريا ورومانيا ومولدوفا عبر خط أنابيب غرب البلقان، هناك طلب متزايد على الغاز الطبيعي. لقد أصبحنا المركز”.

وذكر بيرقدار أيضًا أن تركيا، التي تهدف إلى تقليل اعتمادها على الطاقة الأجنبية، تركز على الاستثمارات في النفط والغاز والطاقة المتجددة وترى أن استثمارات الطاقة النووية أداة مهمة لتقليل انبعاثات الكربون.

ومن المتوقع أن يلتقي الوزير بيرقدار بمسؤولين حكوميين في دولة الإمارات العربية المتحدة وكبار المديرين التنفيذيين لشركات الطاقة الرائدة في العالم ضمن نطاق المنتدى.

وقررت تركيا وقف تدفق النفط عبر خط النفط الواصل من كردستان وحقول كركوك إلى ميناء جيهان في مارس الماضي، بعد التعويضات التي فرضتها غرفة التجارة الدولية على أنقرة بقيمة 1.5 مليار دولار على تركيا، بسبب شراء أنقرة النفط الكردي دون الحصول على إذن بغداد.

 

The post النفط العراقي يتدفق مجددا إلى تركيا بعد أشهر من التوقف appeared first on جريدة زمان التركية.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>