الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الجمعة 3 نوفمبر 2023

وكالة الأناضول

الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الجمعة 3 نوفمبر 2023

  • منذ 6 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Istanbul
السادة المشتركون:
تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الجمعة 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.
** المتابعات الإخبارية
* أهم الأحداث
- 28 يوما من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي أسفرت حتى الخميس عن مقتل 9061 فلسطينيا و1538 إسرائيليا، وسط استمرار تدهور الأوضاع الإنسانية في القطاع المحاصر.
- مظاهرات ووقفات احتجاجية مرتقبة عقب صلاة الجمعة، في عدة دول بينها مصر والعراق وتونس ولبنان والأردن واليمن، دعما لغزة في ظل تواصل الحرب الإسرائيلية.
* تركيا
- الرئيس رجب طيب أردوغان يشارك في القمة العاشرة لرؤساء دول منظمة الدول التركية في العاصمة الكازاخستانية أستانة، تحت شعار "العصر التركي".
- رئيس البرلمان نعمان قورتولموش يواصل لقاءاته الثنائية في إطار زيارته إلى البوسنة والهرسك، ومن المقرر حضوره حفل الافتتاح لجامعة سراييفو الدولية للعام الدراسي 2023-2024، وزيارة مجلس النواب في البلاد.
* فلسطين
- توتر مستمر في الضفة الغربية منذ 7 أكتوبر المنصرم، وسط مواجهات متواصلة بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي ترفع حصيلة القتلى إلى 138 فلسطينيا، و1900 معتقل بكافة محافظات الضفة منذ بدء حرب غزة.
* لبنان
- التطورات الميدانية على الحدود الجنوبية مع استمرار قصف متبادل بين الجيش الإسرائيلي من جانب، وفصائل فلسطينية و"حزب الله" من جانب آخر منذ 8 أكتوبر الماضي، غداة إعلان "حزب الله" مهاجمته مقر قيادة كتيبة إسرائيلية ‏في ثكنة زبدين بمزارع شبعا المحتلة.
- الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله، يتحدث في خطاب متلفز، في أول ظهور له منذ بدء حرب غزة، ضمن احتفال تكريمي تقيمه الجماعة "اعتزازا بالشهداء الذين ارتقوا دفاعا عن لبنان ودعما لغزة والشعب الفلسطيني"، ويتزامن مع اشتداد المواجهات العسكرية بين حزب الله وإسرائيل وسط مخاوف متصاعدة من نشوب "حرب شاملة في المنطقة".
* مصر
- توقعات بتواصل مغادرة جرحى فلسطينيين وحملة جوازات أجنبية من قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر، غداة إعلان مصر استعدادها لاستقبال وإجلاء نحو 7 آلاف أجنبي من قطاع غزة.
- تطورات استمرار وصول المساعدات الإنسانية من عدة دول إلى مطار العريش المصري بانتظار السماح بإدخالها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، دون السماح بإدخال الوقود.
* دولي
- وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يزور إسرائيل والأردن في مستهل جولة آسيوية تشمل اليابان وكوريا الجنوبية والهند، تستمر حتى 10 نوفمبر، ومن المقرر أن يناقش الجهود الرامية إلى حماية المواطنين الأمريكيين في إسرائيل وفلسطين، والعمل على تأمين الإفراج عن المحتجزين، ومنع الصراع في غزة من الانتشار.
* اقتصاد
- تقرير التضخم لشهر أكتوبر في تركيا (هيئة الإحصاء التركية)
- تقرير البطالة في منطقة اليورو (مكتب الإحصاءات الأوروبية)
- تقرير الوظائف في الولايات المتحدة (مكتب إحصاءات العمل الأمريكي)
* رياضة
* الدوري التركي الممتاز
- غالاطة سراي / قاسم باشا
* الدوري الإسباني
- لاس بالماس / أتلتيكو مدريد
* الدوري الفرنسي
- باريس سان جيرمان / مونبلييه
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
** التقارير الخاصة
* تركيا
1- مراسل الأناضول: الإنسانية تموت في فلسطين (مشاهدات)
سراييفو
سمير سيفوفيتش أحد مراسلي الأناضول الذي غطى جزءا من الحرب الإسرائيلية على غزة، يقول إن فلسطين هي المكان الذي تموت فيه الإنسانية، ناقلا شهادته بعد تغطية 19 يوما لتطورات الهجمات الإسرائيلية على القطاع، مبينا أن اضطهاد الشعب الفلسطيني هو الأكثر وحشية الذي شهده على الإطلاق، وغطى سيفوفيتش من مدن القدس ورام الله ونابلس وجنين وأريحا، وساهم بنقل حقائق ما يجري هناك، قبل أن يعود ويروي مشاهداته لزملائه بمكتب سراييفو. (النشرة التركية/ صور وفيديو)
نحو 550 كلمة
* الشرق الأوسط
2- حرب غزة.. أثر نفسي يعكسه تراجع الاستهلاك بالأردن (تقرير)
عمان
لا يمكن إخفاء الأثر النفسي للحرب على قطاع غزة في الشارع الأردني، حيث تعكس الأسواق وحركة الاستهلاك فيها هذا الأثر، وأدت الأخبار ومقاطع الفيديو القادمة من غزة والمنتشرة عبر منصات التواصل والفضائيات إلى الحد من إقبال الأردنيين على ارتياد الأسواق والمحال التجارية والمطاعم. (رهام علي/ بدون صور أو فيديو)
نحو 500 كلمة
3- الزواري .. صانع المسيّرات الفلسطينية بذاكرة شباب تونس (تقرير)
تونس
"الزواري ترك وصية ..لا تنازل عن القضية"، هو الشعار الذي رددته آلاف الحناجر التونسية في التظاهرات المساندة للمقاومة الفلسطينية والمنددة بالحرب على قطاع غزة، ولا يزال مهندس الطيران التونسي الذي اغتاله الموساد في 2016 أمام منزله بمدينة صفاقس في ذاكرة التونسيين بتصنعيه للمسيّرات الفلسطينية. (عادل الثابتي/ بدون صور أو فيديو)
نحو 700 كلمة
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>