العراق: اتفاق قريب مع إقليم كردستان وتركيا بشأن تصدير النفط

وكالة الأناضول

العراق: اتفاق قريب مع إقليم كردستان وتركيا بشأن تصدير النفط

  • منذ 5 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Arbil
أربيل/ الأناضول
أعلن وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، أنه سيتم التوصل إلى اتفاق مع إدارة إقليم كردستان وشركات النفط وأنقرة، من أجل استئناف تصدير النفط من العراق إلى تركيا.
والتقى عبد الغني والوفد المرافق له، رئيس وزراء إقليم كردستان مسرور بارزاني في أربيل، لبحث مسألة تصدير النفط المتوقف منذ أشهر.
وأفادت وزارة النفط العراقية في بيان، الأحد، أن الزيارة تأتي استكمالا للمباحثات الرامية إلى بحث استئناف عمليات الإنتاج وتصدير النفط من حقول الاقليم.
وأكد البيان على حرص الحكومة العراقية على إيجاد "آليات مناسبة" لاستئناف إنتاج النفط وتصديره من حقول الإقليم.
وفي تصريحات لشبكة "روداو" بأربيل، قال عبدالغني إنهم سيبحثون أولاً استئناف إنتاج النفط مع حكومة إقليم كردستان العراق والشركات هناك، معربا عن أمله في التوصل إلى اتفاق "خلال يومين أو ثلاثة".
وفيما يتعلق بصادرات النفط إلى تركيا، قال عبد الغني: "في المرحلة الثانية، سيكون هناك اتفاق مع السلطات التركية بشأن تصدير النفط عبر خط الأنابيب التركي-العراقي، ويوجد تفاهم في هذا الصدد تم التوصل إليه".
بدوره، قال بارزاني، في بيان صادر عن رئاسة وزراء الإقليم، إن توقف صادرات النفط تسبب في أضرار مالية، وأنهم مستعدون لاستئناف التصدير.
وفي 30 آب/أغسطس الفائت، قال سفين دزايي، رئيس مكتب العلاقات الخارجية في رئاسة وزراء إقليم كردستان، إن العراق تكبد خسائر تقدر بنحو 5.5 مليار دولار بسبب توقف تصدير نفط الإقليم.
يذكر أنه في 25 آذار/مارس الماضي أُعلن توقف تدفق النفط من العراق إلى ميناء جيهان في تركيا، على خلفية قرار صادر عن محكمة التحكيم الدولية ومقرها باريس، بشأن تصدير النفط بين تركيا والعراق.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>