غداة إنهاء عضويته.. الحلبوسي يستقبل رئيس الوزراء العراقي

وكالة الأناضول

غداة إنهاء عضويته.. الحلبوسي يستقبل رئيس الوزراء العراقي

  • منذ 5 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Iraq
بغداد / الأناضول
استقبل رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، الأربعاء، رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وبحثا آخر التطورات السياسية.
جاء ذلك بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي للحلبوسي، نشره على فيسبوك، بعد يوم من إصدار المحكمة الاتحادية العليا بالعراق، قرارا "باتا وملزما" بإنهاء عضوية الحلبوسي في مجلس النواب.
ووفق البيان "جرى خلال اللقاء، بحث آخر التطورات السياسية، والعمل على إدامة الاستقرار السياسي".
بدوره، أكد السوداني خلال اللقاء "أهمية الركون إلى الحوار، وحل جميع الإشكالات المستجدة، من خلال التواصل بين القوى السياسية التي تمثل الركيزة الأساسية للعملية السياسية".
والثلاثاء، قدم ثلاثة وزراء استقالتهم من الحكومة الاتحادية العراقية، احتجاجا على قرار المحكمة الاتحادية العليا بشأن الحلبوسي.
كما اتخذت المحكمة قرارا مماثلا، بحق النائب ليث مصطفى حمود الدليمي، الذي أقام دعوى ضد الحلبوسي.
وكان الدليمي، وهو نائب سني أيضا، اتهم رئيس مجلس النواب، بـ"تزوير" تاريخ طلب استقالة باسمه (الدليمي) قُدم سابقا، بهدف طرده من المجلس التشريعي.
ووصف الحلبوسي خلال كلمة في مجلس النواب، قرار المحكمة بـ"الغريب"، واتهم جهات لم يسمها بالسعي إلى "تفتيت المكونات الاجتماعية".
ورئاسة مجلس النواب هي أعلى منصب يتولاه مسلم سني وفقا للنظام السياسي الذي تأسس في العراق بعد الغزو الأمريكي في 2003، بينما يتقلد مسلم شيعي رئاسة الحكومة، ويتولى كردي رئاسة الجمهورية.
وفي 2018، تولى الحلبوسي رئاسة البرلمان للمرة الأولى، وكان يقضي فترة ولايته الثانية حين صدر قرار المحكمة الاتحادية.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>