الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 28 نوفمبر 2023

وكالة الأناضول

الأجندة اليومية للنشرة العربية ـ الثلاثاء 28 نوفمبر 2023

  • منذ 5 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Istanbul
السادة المتابعون:
تجدون تاليا المتابعات الإخبارية والتقارير الخاصة بأجندة النشرة العربية ليوم الثلاثاء 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023.
** المتابعات الإخبارية
* أهم الأحداث
- اليوم الخامس من هدنة إنسانية بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، كان مقررا انتهاؤها الاثنين لكنها مُددت ليومين إضافيين بحيث يشهدا إفراجا يوميا عن 10 محتجزين في غزة مقابل 30 من الأسرى الفلسطينيين بسجون إسرائيل، ما يعني دفعات إضافية من المفرج عنهم بموجب صفقة بين "حماس" وإسرائيل.
* تركيا
- رئيس البرلمان التركي نعمان قورتولموش يلتقي الرئيس المالديفي محمد مويزو في العاصمة التركية أنقرة.
- وزير الخارجية هاكان فيدان يشارك في اجتماع وزراء خارجية حلف شمال الأطلسي "الناتو" في العاصمة البلجيكية بروكسل.
** فلسطين
*غزة
- اليوم الخامس من الهدنة المؤقتة يسعى فيها سكان قطاع غزة لاغتنام الفرصة لتفقد منازلهم المدمرة، وتأمين احتياجاتهم من مستلزمات الحياة الأساسية قبل "عودة متوقعة للقتال"، بعد حرب شنتها إسرائيل على القطاع خلفت دمارا هائلا وعشرات الآلاف من الضحايا المدنيين وأكثر من 1.7 مليون نازح، وأدت لكارثة إنسانية وصحية غير مسبوقة.
* الضفة الغربية
- استمرار حالة التوتر واقتحام الجيش الإسرائيلي شبه اليومي لمدن وبلدات بالضفة الغربية، واعتقال قوات الاحتلال 60 فلسطينيا على الأقل فجر الإثنين من مدن وبلدات الضفة بما فيها القدس الشرقية التي تشهد اعتقالات منذ بدء الحرب الإسرائيلية المدمرة على قطاع غزة في 7 أكتوبر الماضي.
* إسرائيل
- وزير الخارجية التايلاندي بارنبري باهيدا نوكارا يصل إسرائيل لتفقد أحوال مواطنيه الذين كانوا محتجزين لدى "حماس" في قطاع غزة وأفرجت عنهم الحركة بالتزامن مع تنفيذها صفقة تبادل للأسرى مع الجيش الإسرائيلي.
** لبنان
- التطورات الميدانية على حدود لبنان الجنوبية، في ظل "هدوء حذر" بين إسرائيل و"حزب الله" بعد اشتباكات متقطعة استمرت نحو شهر ونصف، وتصاعدت قبل بدء سريان الهدنة الإنسانية في قطاع غزة الفلسطيني.
* مصر
- حركة دخول المساعدات الإنسانية والوقود لليوم الخامس على التوالي، عبر معبر رفح البري إلى قطاع غزة، ضمن اتفاق الهدنة المؤقت بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل، والذي مدد حتى الأربعاء.
* السعودية
- اليوم الأول من زيارة رسمية يجريها الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، تستمر يومين، ومن المنتظر أن يجرى خلالها مباحثات مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بحضور مسؤولين من البلدين حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية والثنائية، في مقدمتها تطورات الوضع في غزة وتعزيز التعاون بين البلدين.
* سلطنة عمان
- زيارة مرتقبة للرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير، إلى سلطنة عمان والتي تختتم الأربعاء، بهدف بحث العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة.
* المغرب
- نقابات وتنسيقيات التعليم بالمغرب تنظم إضرابا عاما يشمل كل مدارس التعليم الابتدائي والثانوي بين 28 و30 نوفمبر، رفضا لقانون قالوا إنه "يستثنيهم من الحوافز والزيادات في الأجور".
* تونس
- الهيئة العليا المستقلة للانتخابات تنظم ندوة صحفية بالعاصمة تونس، للإعلان عن قائمة المرشحين المقبولين نهائيا لانتخابات أعضاء المجالس المحلية ليوم 24 ديسمبر 2023 واستعدادات الهيئة للحملة الانتخابية ويوم الاقتراع.
* دولي
- التصويت النهائي لاختيار المدينة الفائزة باستضافة معرض "إكسبو" العالمي 2030، في منافسة بين السعودية وإيطاليا وكوريا الجنوبية. ويجري التصويت باقتراع سري أثناء اجتماع الجمعية العمومية 173 التابعة للمكتب الدولي للمعارض في باريس، بحضور مندوبي الدول لدى المكتب.
- اليوم الثاني والأخير من أعمال الدورة التاسعة لمنتدى داكار الدولي حول السلام والأمن بالعاصمة السنغالية داكار، تسلط الضوء على التناقضات الموجودة في إفريقيا، القارة الغنية بإمكانات كبيرة أمام أعمال عنف إرهابية وانعدام الأمن وعدم استقرار مؤسساتي تواجهها باستمرار.
** رياضة
* دوري أبطال أوروبا
- فينورد / أتلتيكو مدريد
- ميلان / بروسيا دورتموند
- باريس سان جيرمان / نيوكاسل
- مانشستر سيتي / لايبزيغ
- برشلونة / بورتو
* كأس العالم تحت 17 سنة (نصف النهائي)
- الأرجنتين / ألمانيا
- فرنسا / مالي
ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ
** التقارير الخاصة
* تركيا
1- بعد 20 عاما من الحرب.. شركات تركية تسهم بإعمار بغداد (تقرير)
بغداد
تقرير يوضح مساهمة شركات تركية في تنفيذ مشاريع حكومية لإعادة إعمار العاصمة العراقية بغداد التي تضررت جراء الغزو الأمريكي عام 2003، وتشمل مشاريع بنى تحتية وأعمال بناء وحفر أنفاق وجسور وشق طرقات، وفي هذا الصدد يقول متحدث وزارة الإعمار والإسكان العراقية نبيل الصفار، للأناضول، إنه تم اختيار الشركات التركية نتيجة خبرتها في بناء الطرق والجسور. (النشرة التركية/ صور وفيديو)
نحو 600 كلمة
* الحرب على غزة
2- قصة "روح الروح".. طفلة في غزة قتلتها إسرائيل (مقابلة)
غزة
لم يتبق من الطفلة الفلسطينية ريم نبهان (3 سنوات)، التي قتلت بغارة إسرائيلية على قطاع غزة، سوى قرطٌ ذهبي صغير، رفعه جدها من أذنها وعلقه على صدره ليحمل في طياته الحنين إلى حفيدته الراحلة التي أطلق عليها اسم "روح الروح"، ويقول الجد خالد نبهان للأناضول إن ريم كانت جزءا من حياته، وكان يحلم قبل رحيلها بكبرها وتحقيق حلمها بالذهاب إلى الجامعة. (محمد ماجد/ فيديو)
نحو 500 كلمة
3- حرب غزة.. عمليات المرضى مؤجلة (تقرير)
غزة
فاقمت الحرب على غزة، معاناة المرضى من أصحاب "العمليات المؤجلة"، وأدى القصف الإسرائيلي المكثف على القطاع، لوقف العمليات الجراحية في المشافي، التي اقتصر عملها على تقديم الإسعافات الأولية للمصابين. الطفلة مريم خضر واحدة من آلاف المرضى الذين كانوا ينتظرون دورهم في الفترة التي سبقت الحرب لإجراء عملية جراحية أساسية ومهمة، لكن الحرب أخرت حقهم هذا حتى إشعار آخر، وتوضح والدتها للأناضول إن مريم تعرضت لتهتك في العظام وهي في عمر الـ3 سنوات. (نور أبو عيشة/ صور).
نحو 700 كلمة
4- أكاديمي تركي: النازية مصدر إلهام للصهيونية والهندوتفا (مقابلة)
اسطنبول
المحاضر في جامعة ابن خلدون التركية، عرفان أحمد، قال في مقابلة مع الأناضول إن النازية تعتبر مصدر إلهامٍ للجماعات الصهيونية وللقومية الهندوسية في الهند "الهندوتفا"، مقيّما أوجه التشابه بين النازية والصهيونية والهندوتفا. (النشرة التركية/ صور وفيديو)
نحو 800 كلمة
-------------------------------
** نيوميديا
* ملتيميديا
- قصة "روح الروح".. طفلة في غزة قتلتها إسرائيل
- عمليات مرضى غزة "مؤجلة" جراء الحرب
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>