كردستان العراق يعلن تصدير العسل إلى قطر لأول مرة

العربي الجديد

كردستان العراق يعلن تصدير العسل إلى قطر لأول مرة

  • منذ 5 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

قالت السلطات الحكومية في إقليم كردستان، شمالي العراق، اليوم الخميس، إن طنين من العسل ذي الجودة العالية صدّرا إلى قطر، ضمن مبادرة يسعى من خلالها إقليم كردستان إلى فتح مجالات تجارية مع دول الخليج العربي، خاصة بمجال الزراعة والمواد الغذائية.

وتسعى أربيل إلى تنويع مصادر الدخل وتنشيط القطاع الخاص بعد تضاعف أزمة مرتبات الموظفين في الإقليم مع بغداد، التي تفرض شروطا لقاء تسديدها تتعلق بملف تصدير النفط عبر تركيا المتوقف منذ عدة أشهر، إثر قرار لمحكمة دولية في باريس قضى بعدم شرعية تصدير النفط من حقول إقليم كردستان دون العودة إلى بغداد.

واليوم الخميس، نقلت وسائل إعلام محلية كردية في أربيل بيانا لدائرة الإعلام في حكومة إقليم كردستان العراق قالت فيه إنه "في إطار السعي للتنويع الاقتصادي ودعم المزارعين والفلاحين وتعزيز القطاع الخاص، وصل طنان من عسل كردستان ذي الجودة العالية إلى دولة قطر جواً، يوم الأربعاء 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2023".

وذكر البيان أنه تم بيع نحو طن من العسل إلى الأسواق المحلية داخل الإقليم وباقي مناطق العراق حتى الآن، بحسب البيان، الذي أكد على أنه "سيتاح في الأسواق الشهر المقبل، وهو ما سيشكل دعما فعالا للنحالين".

ووفقا للبيان نفسه، فإن "المبادرة تهدف إلى إرساء علاقات جديدة مع البائعين والأسواق في قطر ودول الخليج الأخرى بشكل عام، ولا سيما أن العسل ينتج من مختلف مناطق إقليم كردستان". وأشار البيان إلى أن دعم قطاع النحل ساهم بتوفير فرص عمل إضافية.

وقال آسو كاميران، الخبير الاقتصادي في أربيل، لـ"العربي الجديد"، إن قطاع العسل ساهم بتوفير المئات من فرص العمل خلال العام الأخير في مختلف مدن الإقليم.

وأضاف أن حكومة الإقليم تتجه بشكل إجمالي إلى تنشيط قطاع الزراعة ليكون موردا ماليا جديدا في الإقليم، إلى جانب معالجة أزمة البطالة المتصاعدة أخيرا، لافتا إلى أن أربيل تستعد لتصدير منتجات زراعية بأسعار تنافسية إلى دول خليجية، إضافة للحوم والعسل ومواد غذائية أخرى.

واعتبر أن تصدير أول شحنة من العسل إلى قطر "لن يكون الأخير، وخاصة أنه بأسعار تنافسية لا تتوفر مع أمثاله من العسل الطبيعي بالمنطقة، ويتزامن مع حملة المقاطعة التي أطلقتها شعوب عربية وإسلامية ضد منتجات دول داعمة للاحتلال الإسرائيلي في حربه على غزة".

وفي تصريحات سابقة، قال المتحدث باسم وزارة الزراعة في إقليم كردستان هيوا علي إن هناك أكثر من 17 ألفا من مربي النحل في إقليم كردستان لديهم 700 ألف خلية، وينتجون أكثر من 400 طن من العسل سنوياً. 

ووفقا لتقرير سابق لتلفزيون "روداوو" المحلي الكردي، فإن محافظات إقليم كردستان الثلاث أربيل ودهوك والسليمانية، تنتج ثلاثة أنواع من العسل، وهي العسل البري الذي يُعد من أجود أنواع العسل وينشأ بعيدا عن يد الإنسان، ويصل سعر الكيلوغرام الواحد منه إلى أكثر من 100 دولار، والنوع الثاني عسل الخليف، حيث تقوم مجاميع النحل بإنشاء الخلايا بنفسها، ويكون دور الإنسان محدودا في زيادة إنتاج هذا النوع من العسل، ويصل سعر الكيلوغرام الواحد منه الى نحو 80 دولارا، وأخيرا عسل الصندوق، حيث يتم إعداد الخلايا بشكل مسبق، ليقوم النحل بإنتاج كمية أكبر من العسل وبشكل أسرع، ويراوح سعر الكيلوغرام الواحد من هذا النوع بين 20 و40 دولارا.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>