بطل فيلم «إخفاء صدام حسين» لـ«عكاظ»: أخفينا القصة 20 عاما.. وأظهرنا الحقيقة للعالم

عكاظ

بطل فيلم «إخفاء صدام حسين» لـ«عكاظ»: أخفينا القصة 20 عاما.. وأظهرنا الحقيقة للعالم

  • منذ 4 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

كشف لـ«عكاظ» علاء نامق، الفلاح العراقي الذي شاءت الأقدار أن يصبح المرافق اللصيق للرئيس العراقي الراحل صدام حسين، وذلك حين آواه في مزرعته وأخفاه في مخبئه بعد غزو العراق عام 2003، تفاصيل العمل الوثائقي الذي أصدره بعد 20 عاما بعنوان «إخفاء صدام حسين».

«عكاظ» التقت بعلاء نامق، المسؤول الأول عن العملية وبطل الفيلم، وذلك على هامش مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، الذي شهد العرض الأول للفيلم الوثائقي «إخفاء صدام حسين» ويتناول قصة اختباء الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بعد غزو العراق، حيث صرح نامق إلى «عكاظ» بأنه قرر عدم الحديث خلال العقدين الماضيين عن تفاصيل العملية لأن الوضع الأمني في العراق لم يكن جيّداً، بينما الآن وبعد 20 عاما تحسن الوضع الأمني وأصبح أفضل من السابق، فيما بدأت الكثير من القنوات ومنصات التواصل الاجتماعي تضجّ بهذا الموضوع الذي بدأ ينحرف إلى اتجاهات أخرى.

وقال علاء نامق لـ«عكاظ»: من هنا قررت أن أكشف الحقيقة التي كنت محافظاً عليها لمدة 20 سنة لأسباب لا يسعني ذكرها الآن، حيث قررت العمل مع مخرج عراقي لتنفيذ الفيلم الوثائقي عن قصة «إخفاء صدام حسين» وقمنا بذلك، وكانت التفاصيل تتمحور حول كيفية القدرة على إخفاء الحقيقة، حيث إن صدام حسين حلّ ضيفاً علينا، وتحملنا مسؤوليته كاملة منذ وصوله وحتى أن تم القبض عليه، وتعرضنا لأمور كثيرة سببت أذى كبيراً لنا.

وتابع في حديثه إلى «عكاظ»: واجهنا عقبات كثيرة من كل الجوانب، ويتوجب علينا ألّا نكشفها حاليا، وقد نكشفها في وقت آخر، وقمنا بإظهار هذه القصة لكي نبيّن للعالم كله ما حدث، ولأن الناس كانت بحاجة إلى أن تعرف الأمر، حيث إن المغزى من العمل أن من الواجب على كل إنسان مسلم وعربي أن يتحمل المسؤولية.

وأضاف: في العديد من اللقاءات يسألني الكثير من الأشخاص لماذا قمنا بذلك، وأقول إن هذه من أصولنا العربية التي يجب أن يتعلمها الناس، نحن لدينا ثوابت في دولنا العربية حول حماية الضيف وتحمّل مسؤوليته، وقمنا بحمايته وبمسؤوليته.

وجدد علاء نامق تأكيده لـ«عكاظ» بأنه تأخر في رواية القصة لأسباب كثيرة، ولكنها بدأت تؤثر عليه شخصياً وعلى عائلته، ولهذا السبب قرر كشف الحقيقة للصحف والإعلام، وأن يقوم بعمل فيلم وثائقي يسرد التفاصيل، وكان له أن يرى النور في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي.

وكان صدام حسين قد اختفى بعيداً من أعين 150 ألف جندي أمريكي، إذ أخفاه «نامق»، لمدة 235 يوماً في مزرعة بمدينة الدور قرب نهر دجلة قبل أن تتعقبه القوات الأمريكية عام 2003 وتلقي القبض عليه، ويعدم الرئيس بعد القبض عليه بثلاث سنوات.

وكشف الفيلم التفاصيل الدقيقة التي عاشها الرئيس صدام حسين بعد سقوط نظامه، وامتدت إلى ثمانية أشهر، ويوضح للمشاهد من كان يعلم مكان الرئيس صدام خلال فترة اختفائه ومن كان يزوره وكيف كان يخطط ويتواصل مع فصائل المقاومة.

ويروي الفلاح علاء نامق في «إخفاء صدام حسين»، تفاصيل الفترة التي قضاها مع الرئيس الراحل، وكيفية عمله خلالها حارساً شخصياً وطبيباً وطاهياً وحلاقاً، وكيف قام بحفر الحفرة التي اختبأ بها صدام حسين أحياناً، وكيف كان يضطر الحاكم العراقي في بعض الأوقات للهرب للجبال للاختباء من القوات الأميركية التي كانت تبحث عنه، والتي رصدت مكافآت مالية مرتفعة لمن يقدم معلومة تساعد في العثور عليه.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>