أوستن يبحث مع السوداني سبل حماية البعثات الدبلوماسية في العراق

وكالة الأناضول

أوستن يبحث مع السوداني سبل حماية البعثات الدبلوماسية في العراق

  • منذ 4 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Istanbul
إسطنبول / الأناضول​​​​​​​
بحث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السواني، سبل حماية البعثات الدبلوماسية في البلاد.
جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه أوستن مع السوداني، مساء الجمعة، وفق بيان لوزارة الدفاع الأمريكية على لسان السكرتير الصحفي للبنتاغون بات رايدر.
وفي المكالمة الهاتفية، شدد أوستن على ضرورة "حماية الموظفين الدبلوماسيين ومستشاري التحالف (الدولي لمحاربة داعش) ومنشآته".
وأدان أوستن "الهجوم الذي وقع الليلة الماضية على السفارة الأمريكية في بغداد وسلسلة الهجمات على القوات الأمريكية في العراق وسوريا خلال الأسابيع الأخيرة"، وفق البيان.
وأوضح أن "الهجمات ضد القوات الأمريكية يجب أن تتوقف".​​​​​​​
والجمعة، أعلنت السفارة الأمريكية لدى بغداد، تعرض مقرها لهجوم بصاروخين دون وقوع إصابات، داعية الحكومة العراقية إلى "حماية البعثات الدبلوماسية"، وفق ما نقلته قناة الحرة الأمريكية (حكومية).
وعقب وقت قصير من إعلان سفارة واشنطن، وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بملاحقة مستهدفي السفارة، مؤكدا "رفض بلاده أي مساس بالبعثات الدبلوماسية"، وفق بيان لمكتبه.
وفي المكالمة الهاتفية، رحب وزير الدفاع الأمريكي ببيان رئيس الوزراء العراقي الذي أدان فيه الهجوم على سفارة بلاده، ووصفه بأنه "عمل إرهابي يعرض الأمن الداخلي العراقي للخطر"، بحسب البيان الأمريكي.
وأكد أن "الجماعات المسلحة المدعومة من إيران، كتائب حزب الله وحركة النجباء، كلاهما منظمتان إرهابيتان مسؤولتان عن معظم الهجمات ضد أفراد التحالف"، مشددا على أن "الولايات المتحدة تحتفظ بالحق في الرد بشكل حاسم ضد تلك الجماعات للتصدي للتهديدات والهجمات ضد أفراد الولايات المتحدة وقوات التحالف".
وشدد أوستن على أن "الهجمات التي تشنها الميليشيات المدعومة من إيران تقوض سيادة العراق واستقراره، وتهدد سلامة المدنيين العراقيين، وتعيق حملة هزيمة داعش".
كما ناقش الجانبان تشكيل اللجنة العسكرية العليا الأمريكية-العراقية، التي اتفقت عليها حكومتا البلدين خلال حوار التعاون الأمني المشترك بين الولايات المتحدة والعراق في أغسطس/ آب 2023، وفق البيان الأمريكي.
وتضم المنطقة الخضراء وسط بغداد مقرات سفارات ومواقع حكومية رسمية، وعادة ما يستهدف محيطها بصواريخ، وفي الأغلب لا تعلن الجهات التي أطلقتها مسؤوليتها.
وكانت القوات الأمريكية المتواجدة بالقواعد العسكرية في العراق وسوريا، "تعرضت لأكثر من 70 هجوما منذ منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بالصواريخ والطائرات بدون طيار، بحسب قناة "الحرة"، وذلك ردا على الموقف الأمريكي الداعم لحرب الإبادة الإسرائيلية بحق قطاع غزة الفلسطيني.
ويعد هذا الهجوم الأول من نوعه على السفارة الأمريكية في بغداد منذ بدء حرب غرة، وفق رصد مراسل الأناضول.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>