أخر الأخبار
عاجل

السوداني يؤكد لكاميرون التزام العراق بحماية البعثات الدبلوماسية

وكالة الأناضول

السوداني يؤكد لكاميرون التزام العراق بحماية البعثات الدبلوماسية

  • منذ 4 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Iraq
عبدالسلام فايز/ الأناضول
أكد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني لوزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، الاثنين، التزام بغداد بتوفير الحماية للمستشارين والبعثات الدبلوماسية العاملة في العراق.
جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه السوداني، من كاميرون، وفق وكالة الأنباء العراقية الرسمية.
وقالت الوكالة إن السوداني أكد خلال الاتصال "التزام العراق بتوفير الحماية للمستشارين والبعثات الدبلوماسية العاملة في العراق، كما تقتضي الأعراف والقوانين والاتفاقيات الدولية"، مُجدداً رفض "أي انتهاك للسيادة وأي مساس أو إساءة بسمعة البلاد".
وأوضح أن "الحكومة والقوات الأمنية العراقية، جادة بمتابعة منفذي أي اعتداء على البعثات وأماكن عمل المستشارين، وأنها ستتعامل معهم وفق القوانين وما تقتضيه مصلحة العراق وأمنه".
ونقلت الوكالة عن الوزير البريطاني تقديره لـ"مواقف الحكومة العراقية في حماية البعثات الدبلوماسية"، مؤكداً "تطلع حكومته إلى تطوير العلاقات مع العراق وتوسعة آفاق الشراكة بين البلدين، بما يعود على الشعبين العراقي والبريطاني بالمنفعة المتبادلة".
والجمعة، أعلنت السفارة الأمريكية في بغداد، تعرضها لهجوم إثر "سقوط صواريخ" بمحيطها، بينما وجه رئيس الوزراء العراقي، بملاحقة المنفذين.
وكانت القوات الأمريكية الموجودة بالقواعد العسكرية في العراق وسوريا، "تعرضت لأكثر من 70 هجوما منذ منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بالصواريخ والطائرات بدون طيار، بحسب قناة "الحرة"، وذلك ردا على الموقف الأمريكي الداعم لحرب الإبادة الإسرائيلية بحق قطاع غزة الفلسطيني.
وفي سياق منفصل، بحث الجانبان "العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها، فضلا عن استعراض الأوضاع الأمنية والسياسية في المنطقة، وآخر تطورات القضية الفلسطينية"، وفق الوكالة.
وأشار السوداني إلى أن "استمرار العدوان (الإسرائيلي) على غزة ستكون له تبعات على النظام العالمي والأمن في المنطقة".
وأضاف أن "القوى العظمى باتت إزاء مسؤولية أخلاقية وقانونية لمنع استمرار القتل الممنهج"، مبيناً أنه "كان يتعين على الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن، تأييد ما تقدم به الأمين العام للأمم المتحدة إلى مجلس الأمن الدولي، من دعوة لوقف إطلاق النار".
والجمعة، استخدمت الولايات المتحدة النقض "فيتو" في مجلس الأمن الدولي ضد مشروع قرار طالب بـ"الوقف الفوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية" في قطاع غزة.
ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى مساء الاثنين، 18 ألفا و205 قتلى، و49 ألفا و645 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.


عرض مصدر الخبر



>