مسؤول أممي سابق: النظام العالمي الحالي غير قابل للاستدامة

وكالة الأناضول

مسؤول أممي سابق: النظام العالمي الحالي غير قابل للاستدامة

  • منذ 4 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Istanbul
إسطنبول/ الأناضول
قال نائب الأمين العام السابق للأمم المتحدة، الألماني هانز فون سبونيك، إن النظام العالمي الحالي "غير قابل للاستدامة".
جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للأناضول، على هامش منتدى قناة "TRT World" التركية الناطقة بالإنجليزية، والذي انطلق الجمعة واستغرق يومين، في إسطنبول تحت شعار "الازدهار معاً: المسؤوليات والإجراءات والحلول".
وشدد سبونيك، وهو المنسق الأممي السابق للمساعدات الإنسانية في العراق، على أن "النظام العالمي الحالي يفلت فيه مرتكب الجريمة من العقاب، ويُعتبر فيه القوي محقاً، وبالتالي لا يمكن أن يدوم ويجب إصلاحه".
وأشار إلى "تضارب المواقف" بين الحكومات الأوروبية ومنظمات المجتمع المدني في القارة حيال ما يجري من أحداث "دموية" في قطاع غزة.
وتابع قائلا: "نأخذ ألمانيا مثالاً، فالحكومة تقول علينا أن ندعم إسرائيل، والمعارضون لها يقولون لا نقبل سلوك إسرائيل في قطاع غزة والضفة الغربية".
وأردف: "أرى أنه من غير المقبول أن تقف الدول (الأوروبية) إلى جانب إسرائيل وتحاول منع الدعم لفلسطين في وقت تتظاهر الشعوب في أوروبا لدعم فلسطين".
واستطرد: "المبدأ الأساسي للدولة التي تدعي أنها تحكم بالديمقراطية، هو أن الجميع، سواء أكانوا فلسطينيين أو ألمانًا أو يحملون جنسية أي دولة أخرى، أن يتمتعوا بحرية التعبير عن آرائهم بشرط ألا يلجؤوا إلى العنف".
ومنذ 7 أكتوبر، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى مساء الثلاثاء، 18 ألفا و412 قتيلا، و50 ألفا و100 مصاب، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و"كارثة إنسانية غير مسبوقة"، بحسب مصادر رسمية فلسطينية.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.
المواضيع ذات الصلة
Bu haberi paylaşın


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>