العراق.. انطلاق الاقتراع العام في انتخابات مجالس المحافظات

وكالة الأناضول

العراق.. انطلاق الاقتراع العام في انتخابات مجالس المحافظات

  • منذ 4 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Istanbul
بغداد/الأناضول
فتحت مراكز الاقتراع في العراق، الإثنين، أبوابها أمام الناخبين للتصويت العام في انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم.
وذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع)، أن المواطنين بدأوا بالتدفق إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.
وقالت الناطقة الإعلامية لمفوضية الانتخابات جمانة الغلاي، الأحد، إن "المفوضية أنهت استعداداتها ليوم الاقتراع العام".
وأضافت، أن "عدد مراكز الاقتراع بلغ 7166 وأكثر من 35 ألف محطة اقتراع".
ودعت الغلاي، "المرشحين إلى الالتزام بشروط نظام الحملات الانتخابية وعدم كسر الصمت الانتخابي الذي بدأ في 15 الحالي"، محذرة من "المحاسبة قانونياً" لغير الملتزمين.
وتابعت، أن "نتائج التصويت العام والخاص ستعلن في وقت واحد، بعد انتهاء الاقتراع وخلال 24 ساعة بحسب قانون انتخابات مجالس المحافظات المعدل لعام 2023"، منوهة أنه "بعد إعلان النتائج تبدأ مرحلة استقبال الطعون".

** قادة سياسيون يدلون بأصواتهم

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، في بيان تلقته "واع" أن السوداني، أدلى بصوته، واطلع على سير العملية الانتخابية في المركز الانتخابي بمدرسة الوطن بالعاصمة بغداد.
وقال الشياع في تصريح صحفي، إن "الانتخابات المحلية استحقاق دستوري مهم. ومجالس المحافظات ركن تنفيذي مهم بالدولة وستكون مساندة للحكومة في برنامجها"، وفق الوكالة.
ودعا إلى "المشاركة الفاعلة في الانتخابات"، مشيدا بجهود الأجهزة الأمنية والمفوضية العليا المستقلة التي بذلت "جهودا استثنائية لإكمال كل متطلبات العملية الانتخابية"، بحسب المصدر ذاته.
وفي السياق، أدلى رئيس "تيار الحكمة" عمار الحكيم، بصوته في الانتخابات المحلية، مثمنا دور مفوضية الانتخابات في إنجاز متطلبات العملية الانتخابية.
وقال الحكيم في مؤتمر صحفي بعد الإدلاء بصوته: "إننا نشجع المواطنين على الحضور والمشاركة في الانتخابات".
وأشار إلى أن "مجالس المحافظات لها دور مهم في الجانب الخدمي في بغداد والمحافظات"، وفق "واع".
وأمس السبت، جرى الاقتراع الخاص، الذي شمل القوات الأمنية بكافة فروعها والنازحين.
ووفق بيانات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، فإن نسبة المشاركة بالاقتراع الخاص، بلغت أكثر من 67 بالمئة.
وتعد مجالس المحافظات في العراق بمثابة السلطة التشريعية والرقابية في كل محافظة.
وتتمتع هذه المجالس المنتخبة بالحق في إصدار التشريعات المحلية، بما يمكنها من إدارة شؤونها وفق مبدأ اللامركزية الإدارية، دون أن يتعارض ذلك مع الدستور والقوانين الاتحادية التي تندرج ضمن الاختصاصات الحصرية للسلطات.
وتمتد الدورة الانتخابية لمجالس المحافظات 4 سنوات تبدأ مع أول جلسة لها، وفقا لقانون المحافظات غير المنتظمة في إقليم، الصادر عام 2008.
ويتكون مجلس المحافظة الواحد من 10 أعضاء، يضاف إليه مقعد واحد لكل 200 ألف نسمة لما زاد على مليون نسمة، وفقا لآخر إحصائية سكانية تم وضع من خلالها سجل الناخبين، على ألا يزيد إجمالي الأعضاء على 35.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>