العراق: 41 بالمئة نسبة المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات

وكالة الأناضول

العراق: 41 بالمئة نسبة المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات

  • منذ 4 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
Iraq
بغداد/ الأناضول
أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، مساء الاثنين، أن نسبة المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات بلغت 41 بالمئة، وأن النتائج الأولية ستعلن الثلاثاء.
جاء ذلك في بيان لنسب التصويت النهائية (الاقتراع العام والخاص) حسب تقارير المكاتب الانتخابية في المحافظات نشرته مفوضية الانتخابات، ونقلته وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع".
ووفق البيان فإن "عدد المصوتين الكلي في التصويتين العام والخاص بلغ 6 ملايين و599 ألفا و668 ناخبا، بينما بلغت نسبة التصويت الكلية 41 بالمئة".
والسبت، جرى التصويت الخاص الذي شمل القوات الأمنية بكافة فروعها والنازحين، وبلغت نسبة المشاركة فيه 67 بالمئة، وفق مفوضية الانتخابات العراقية.
وفي وقت سابق الاثنين، أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية، في بيان، إغلاق صناديق الاقتراع عند الساعة السادسة مساء بالتوقيت المحلي (15:00 ت.غ)، ونجاح اقتراع التصويت العام، موضحة أن "مساء يوم غد الثلاثاء سيكون موعدا لإعلان النتائج الأولية".
ونقلت وكالة الأنباء العراقية، الاثنين، عن الناطقة الإعلامية لمفوضية الانتخابات جمانة الغلاي، قولها إن "نتائج التصويت العام والخاص ستعلن في وقت واحد، بعد انتهاء الاقتراع وخلال 24 ساعة بحسب قانون انتخابات مجالس المحافظات المعدل لعام 2023"، مشيرة إلى أنه "بعد إعلان النتائج تبدأ مرحلة استقبال الطعون".
وفي الساعة السابعة صباح الاثنين (الرابعة بتوقيت غرينتش)، فتحت صناديق الاقتراع ودعي نحو 17 مليون ناخب للاختيار من بين 6 آلاف مرشح يتنافسون على 285 مقعدا في جميع المحافظات.
وعقدت الانتخابات التي قاطعها التيار الصدري (شيعي معارض) في 15 محافظة من ضمن 18، حيث لا تشمل 3 محافظات منضوية في إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي شمالي العراق.
وتعد مجالس المحافظات في العراق بمثابة السلطة التشريعية والرقابية في كل محافظة.
وتتمتع هذه المجالس المنتخبة بالحق في إصدار التشريعات المحلية، بما يمكنها من إدارة شؤونها وفق مبدأ اللامركزية الإدارية، دون أن يتعارض ذلك مع الدستور والقوانين الاتحادية التي تندرج ضمن الاختصاصات الحصرية للسلطات.
وتمتد الدورة الانتخابية لمجالس المحافظات 4 سنوات تبدأ مع أول جلسة لها. ويتكون مجلس المحافظة الواحد من 10 أعضاء، يضاف إليه مقعد واحد لكل 200 ألف نسمة لما زاد على مليون نسمة، وفقا لآخر إحصائية سكانية تم وضع سجل الناخبين من خلالها.
الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>