347805 عدد الغراس الحراجية المباعة والموزعة في محافظة ريف دمشق لهذا الموسم

وكالة الانباء السورية سانا

347805 عدد الغراس الحراجية المباعة والموزعة في محافظة ريف دمشق لهذا الموسم

  • منذ 4 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
ريف دمشق-سانا
بلغ عدد الغراس التي وزعتها وباعتها مديرية الزراعة في محافظة ريف دمشق 347805، وتشمل غراس السرو والصنوبر والعفص والكينا والنخيل وبذري النخيل الريشي والأزدرخت والخرنوب والورد الجوري هيدرا.
وفي تصريح لمراسلة سانا بين مدير الزراعة في المحافظة المهندس عرفان زيادة أنه تم تشجير 74 هكتاراً من أصل المخطط البالغ 192 هكتاراً، بعدد غراس 14600 غرسة حراجية متنوعة ضمن خطة التحريج الاصطناعي للعام 2024، تركزت في المواقع والطرقات الرئيسية، كما تم تشجير 3 هكتارات لرفع كثافة الغطاء النباتي من أصل المخطط البالغ 23 هكتاراً.
ووفق زيادة، توجد خمسة مراكز لإنتاج الغراس الحراجية تتوزع في مناطق الدوير وعقربا ونبع بردى وميسلون والسومرية، تقوم ببيع الغراس بموجب الهوية الشخصية، ووفق الأسعار المعتمدة من قبل وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي لمرة واحدة في الموسم، بما يعادل 3 آلاف غرسة لكل مواطن، علماً أن التوزيع يكون مجاناً لبعض الجهات الحكومية بعد أخذ الموافقات أصولاً.
وبشأن غراس الأشجار المثمرة، بين زيادة أن عدد الغراس الجاهزة للبيع والتوزيع بلغ خلال الموسم الحالي 449 ألف غرسة من التفاح والإجاص والدراق والكرز واللوز المطعم والمشمش والفستق الحلبي والجوز البذري والتين والرمان والجانرك، إضافة إلى الوردة الشامية، بينما بلغ عدد غراس الزيتون الجاهزة للبيع 80 ألف غرسة، مؤكداً أن جميع الغراس خالية من الأمراض وموثوقة ومضمونة الصنف.
وأشار إلى أنه تم تحديد 10 مراكز زراعية لبيع الغراس المثمرة، تتوزع في مناطق (التل ونبع بردى والناصرية ودير عطية وبيت تيما والزبداني والسومرية وخرابو ويبرود والبرامكة “مبنى الوزارة”)، ويتم الاكتتاب عليها عبر البطاقة الشخصية بمعدل 25 غرسة زيتون لكل شخص يمتلك أرض مشجرة، و100 غرسة لباقي أنواع الغراس.
وذكر زيادة أنه يتم تقديم كل التسهيلات الممكنة بهدف وصول الغراس إلى مستحقيها من المواطنين والفلاحين بالسعر المدعوم، لزيادة الرقعة الزراعية في البساتين والحدائق المنزلية.
سفيرة إسماعيل


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>