مصدر للحرة: غارات تستهدف موقعا لفصائل مسلحة قرب الحدود العراقية السورية

قناة الحرة

مصدر للحرة: غارات تستهدف موقعا لفصائل مسلحة قرب الحدود العراقية السورية

  • منذ 4 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
أفاد مصدر أمني عراقي، السبت، تعرض مواقع لفصائل مسلحة في الجانب السوري في منطقة البوكمال لقصف جوي، عبر ثلاث ضربات بطيران مسير، وفق ما ذكره مراسل "الحرة".
وقال المصدر، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، لـ"الحرة" إن "ثلاث ضربات شنها طيران مسير على مواقع لفصائل مسلحة، أسفر عن تدمير ثماني شاحنات دخلت من الجانب العراقي إلى الجانب السوري".
وأضاف أن نيران القصف وسحب الدخان بدأت بالارتفاع من المواقع التي تعرضت للقصف الجوي، دون معرفة حجم الخسائر البشرية جراء القصف.
ولم تكشف أي جهة مسؤوليتها عن هذه الغارات التي وقعت ضمن توترات في المنطقة عقب اندلاع الحرب بغزة والمخاوف من توسع انتشارها في المنطقة.
يذكر أن وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، كان قد أعلن الاثنين الماضي أن الجيش الأميركي قصف ثلاثة مواقع في العراق تستخدمها فصائل موالية لإيران، وذلك ردا على هجوم وقع قبل ساعات من ذلك وأدّى لإصابة ثلاثة عسكريين أميركيين بجروح.
وقال أوستن في بيان إن "القوات المسلحة الأميركية شنت ضربات ضرورية ومتكافئة على ثلاث منشآت في العراق تستخدمها كتائب حزب الله وجماعات تابعة لها".
وأضاف أن "هذه الضربات الدقيقة هي رد على سلسلة هجمات ضد طواقم أميركية في العراق وسوريا شنتها ميليشيات ترعاها إيران، بما في ذلك هجوم شنته كتائب حزب الله التابعة لإيران وجماعات تابعة لها على قاعدة أربيل الجوية".
واستهدف هجوم بطائرة مسيرة مفخخة قاعدة تقع قرب مطار أربيل وتضم قوات أميركية، وتبنت هذا الهجوم "المقاومة الإسلامية في العراق" التي تضم فصائل مسلحة حليفة لإيران ومرتبطة بالحشد الشعبي، بحسب وكالة فرانس برس.
وتعرضت القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم داعش في العراق وسوريا لعشرات الهجمات منذ منتصف أكتوبر، في انعكاس للتوتر الإقليمي الذي عززته الحرب في غزة بين اسرائيل وحركة حماس.
وأحصت واشنطن حتى الآن 103 هجمات ضد قواتها في العراق وسوريا منذ 17 أكتوبر، أي بعد عشرة أيام من اندلاع الحرب في غزة، وفق حصيلة أفاد بها مسؤول عسكري أميركي.
وتبنت معظم الهجمات على القوات الأميركية "المقاومة الاسلامية في العراق" التي تضم مقاتلين في فصائل مرتبطة بالحشد الشعبي، وهو تحالف يضم عدة فصائل مسلحة عراقية باتت منضوية في القوات الرسمية.
ويوجد في العراق ما يقرب من 2500 جندي أميركي بينما ينتشر في سوريا نحو 900 جندي أميركي، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها واشنطن لمنع عودة تنظيم داعش.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>