أخر الأخبار
عاجل

جولة بلينكن.. منع تمدد الحرب

عكاظ

جولة بلينكن.. منع تمدد الحرب

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

في جولته الخامسة إلى منطقة الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، وصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى تركيا، أمس (الجمعة)، مدشناً جولة تشمل أيضا 5 دول عربية.

وفيما تحتل الحرب في غزة الأولوية في هذه الجولة، كشف مسؤول بارز في وزارة الخارجية الأمريكية لشبكة «CNN»، أن «التواصل غير المباشر مع إيران سيكون محورا رئيسيا لرحلة بلينكن إلى المنطقة»، خصوصا مع تفاقم التوتر الإقليمي، واستنفار العديد من الفصائل والمليشيات المسلحة، وسط مخاوف من اتساع رقعة الحرب وتحولها إلى صراع إقليمي. وأضاف المسؤول الأمريكي أن وزير الخارجية سيوضح للقادة الذين سيلتقي بهم أن واشنطن لا تريد أن ترى الصراع يتوسع ولا تنوي تصعيده. ولفت إلى أن بلاده «تتوقع أن تُنقل هذه الرسالة إلى إيران ووكلائها في المنطقة عبر الدول التي لها علاقة معها».

وتتزامن جولة بلينكن مع ارتفاع وتيرة الاعتداءات والهجمات التي تشنها مليشيات وفصائل مسلحة سواء في العراق أو سورية على قواعد عسكرية للتحالف الدولي تضم قوات أمريكية، أو في اليمن من خلال شن مليشيا الحوثي هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر.

يذكر أنه منذ تفجر الحرب بين إسرائيل وحماس، تعرض الجيش الأمريكي إلى أكثر من 100 هجوم على الأقل في العراق وسورية بالصواريخ والطائرات المسيرة الملغمة.

وتترافق الجولة الأمريكية مع اشتعال جبهة الجنوب اللبناني بين إسرائيل وحزب الله بعد اغتيال القيادي البارز في حماس صالح العاروري.

ووصل بلينكن أمس إلى تركيا، وهي المحطة الأولى في جولته بالمنطقة من أجل السعي إلى منع تمدد الحرب وتوسعها إقليمياً، فضلا عن بحث المرحلة التالية لانتهاء الحرب في غزة.

ومن المتوقع أن يزور بلينكن الأردن وقطر والإمارات والسعودية وإسرائيل والضفة الغربية، بالإضافة إلى مصر واليونان.



عرض مصدر الخبر



>