البنتاغون: لا نخطط للانسحاب من العراق

قناة الحرة

البنتاغون: لا نخطط للانسحاب من العراق

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الاثنين، أن الولايات المتحدة لا تخطط لسحب قواتها من العراق، وذلك تعقيبا على تصريحات عراقية رسمية بهذا الشأن.
وقال الميجر جنرال، باتريك رايدر، في إفادة صحفية: "لست على علم بأي إخطار من بغداد لوزارة الدفاع بشأن قرار بسحب القوات الأميركية"، مضيفا: "سنظل على تشاور وثيق مع الحكومة العراقية بشأن تواجد القوات الأميركية وسلامتها وأمنها".
وأضاف الجنرال أن القوات الأميركية موجودة في العراق بدعوة من الحكومة هناك.
وفي ظل توترات متصاعدة يشهدها العراق بين فصائل مسلحة والقوات الأميركية على خلفية حرب إسرائيل وحركة حماس، أعلنت بغداد تشكيل لجنة مهمتها تحديد ترتيبات إنهاء مهمة التحالف الدولي لمكافحة تنظيم "داعش"، الذي تقوده واشنطن.
وجدد رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، موقف العراق "الثابت" من إنهاء تواجد التحالف. وجاء التصريح غداة ضربة أميركية أودت بحياة قيادي في حركة "النجباء" الموالية لإيران.
وأكدت إيران، الاثنين، دعمها لرغبة جارها العراق في إنهاء وجود التحالف. وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي: "نحن مقتنعون بأن القوات المسلحة العراقية تملك السلطة والقوة اللازمتين لضمان الأمن، لقد حان وقت مغادرة واشنطن العراق".
ويضم التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن، دولا أخرى مثل فرنسا وإسبانيا. وأنشئ قبل نحو 10 سنوات لمكافحة "داعش" الذي كان يسيطر على مساحات شاسعة من العراق وسوريا.
ويوجد في العراق، حاليا، ما يقرب من 2500 جندي أميركي، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها واشنطن لمنع عودة التنظيم.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>