خبير يوضح لـ"سبوتنيك" تداعيات قرار تأجيل الانتخابات التشريعية في إقليم كردستان العراق

سبوتنيك عربي

خبير يوضح لـ"سبوتنيك" تداعيات قرار تأجيل الانتخابات التشريعية في إقليم كردستان العراق

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
وأضاف، في حديثه لـ"سبوتنيك": "بشكل عام، هناك حالة من الاستقرار وتميل الأمور إلى الإيجابية أكثر من ميلها إلى السلبية، خاصة وأن هناك آفاق تعاون بين الحزبين الرئيسيين (الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني) في المناطق الكردستانية خارج إدارة الإقليم والمسماة بالمناطق المتنازع عليها".
النساء الكرديات خلال مشاركتهن في تصويت استفتاء إقليم كردستان العراق، 25 سبتمبر/ أيلول 2017 - سبوتنيك عربي, 1920, 28.12.2023
خبير: بعض القوى تحاول إنهاء "الكيان الدستوري" لإقليم كردستان العراق
وتابع محمود: "أعلن الحزبان في مركز محافظة كركوك بأنهما سيكونان فريقا واحدا في مجلس المحافظة، وسينعكس ذلك بالتأكيد على المناطق الأخرى التي جرت فيها انتخابات مجالس المحافظات خارج الإقليم".
وحول قرار مفوضية الانتخابات تأجيل الانتخابات التشريعية في الإقليم إلى موعد غير محدد، يقول خبير الشؤون الكردية: "هناك اتهامات يوجهها الشارع إلى بغداد، سواء كان ذلك للمحكمة الاتحادية أو لبعض القوى النافذة، لأنها ربما تعمدت تأخير النظر في الشكوى المقدمة من الإقليم على قانون الانتخابات من أجل ضياع الوقت ووضع مفوضية الانتخابات في حرج بشأن التوقيتات".
وأكمل بالقول: "حيث أعلنت مفوضية الانتخابات ما كان متوقعا، بأنه من الصعب جدا على المفوضية أن تقوم بإجراء أو الإشراف على الانتخابات في موعدها في فبراير/ شباط القادم".
رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني - سبوتنيك عربي, 1920, 31.12.2023
الحكومة العراقية: تصريحات حكومة إقليم كردستان تضمنت "اتهامات غير واقعية"
وأوضح أن "هناك أكثر من موعد يمكن إجراء الانتخابات فيه بحسب توقعات المراقبين، فقد يكون ذلك في شهر مايو/ أيار القادم، وهذا التأخير لن يكون له تأثير كبير، نظرا لأن حكومة تصريف لا تزال تمارس عملها".
وأشار الخبير السياسي إلى أن "الأوضاع في الإقليم مستقرة، رغم أن الوقائع تشير إلى أن هناك توجه عدواني لدى بعض المجموعات من المليشيات تجاه الإقليم أكدته عملية استهداف أحد المقرات الأمنية للبيشمركة للمرة الأولى، وهذه العملية دفعت رئيس الحشد الشعبي إلى زيارة الإقليم ولقاء الرئيس بارزاني، وأيضا زار الإقليم بعد تلك العملية مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي، والجميع يحاول تحجيم دور تلك المجموعات الإرهابية".
علم كردستان - سبوتنيك عربي, 1920, 22.05.2023
اشتباكات بالأيدي داخل برلمان كردستان العراق بسبب خلاف على قانون الانتخابات.. فيديو
وأكدت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عدم قدرتها على إجراء انتخابات برلمان كردستان في موعدها المحدد، فيما أشارت إلى أن بطاقة الناخب تعتبر وثيقة رسمية.
وقال رئيس الفريق الإعلامي للمفوضية، عماد جميل، لوكالة الأنباء العراقية إن "المفوضية وجهت كتابا رسمياً لرئاسة إقليم كردستان، بتمديد موعد انتخابات البرلمان الكردستاني، لأنها لا تستطيع أن تقيمها في الفترة المحددة".


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>