«الأخضر» قطب الكرة الآسيوية

عكاظ

«الأخضر» قطب الكرة الآسيوية

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

يمثل المنتخب السعودية قطباً رئيسياً في معادلة كرة القدم الآسيوية؛ حيث نجح «الأخضر»

بالتتويج بطلاً للقارة في ثلاث مناسبات سابقة، كما يعتبر ممثلاً دائماً في نهائيات كأس العالم.

مع استمرار العد التنازلي لانطلاق كأس أمم آسيا قطر 2023، ومن خلال تسليط الضوء على منتخبنا،

يلعب «الأخضر» في المجموعة السادسة؛ التي تضم منتخبات تايلاند وقرغيزستان وعُمان.

سيرة ذاتية عالمية آسيوية عاماً

تأهل منتخب السعودية إلى نهائيات كأس العالم في ست مناسبات، وتجاوز دور المجموعات في أول مشاركة له خلال مونديال أمريكا 1994، كما فاز بلقب كأس آسيا ثلاث مرات؛ أعوام 1984 و1988 و1996، كما حلّ في مركز الوصيف ثلاث مرات.

لعب منتخب السعودية في كأس آسيا 48 مباراة، فاز في 21 مباراة، وتعادل في 13، وخسر 14، وسجل 69 هدفاً واستقبلت شباكه 48 هدفاً.

67 تأسس الاتحاد السعودي لكرة القدم في عام 1956، وانضم في العام ذاته إلى عضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم وإلى عضوية الاتحاد الآسيوي عام 1972.

«التورينيدو» الأشهر

نال سالم الدوسري شهرة واسعة من خلال مسيرته المميزة مع فريقه الهلال أو المنتخب السعودي؛ حيث يعتبر من أبرز الأسماء على الساحة القارية، لا سيما بعد فوزه بلقب أفضل لاعب في آسيا في النسخة الأخيرة للجائزة. ولعب الدوسري دوراً مؤثراً في تحقيق الهلال لقب دوري أبطال آسيا 2019، كما كان من نجوم الفريق الفائز باللقب من جديد عام 2021، بالإضافة للسيطرة الكبيرة على الألقاب المحلية بخمسة ألقاب للدوري وأربعة في كأس الملك وكأسين للسوبر.

وسجل الدوسري (32 عاماً) هدفاً جميلاً في مرمى الأرجنتين بطلة العالم خلال المباراة التي جمعتهما في المونديال الأخير، حيث يأمل بقيادة الأخضر للقب جديد يضاف إلى مسيرته الشخصية.

المشاركة الأبرز

مرّ 27 عاماً على آخر ظهور للأخضر على منصات التتويج كبطل للقارة، حيث كانت المشاركة الأبرز من خلال العروض التي قدمها المنتخب حينما نجح في التأهل عن المجموعة الثانية. وفاز الأخضر خلال الدور الأول على كل من تايلاند 6-0 والعراق 1-0 وخسر أمام إيران 0-3، وفي ربع النهائي تفوق على الصين 4-3، ثم ردّ الدين لإيران وفاز عليه 4-3 بركلات الجزاء الترجيحية بعد التعادل في الوقتين الأصلي والإضافي 0-0. كانت المحطة الأخيرة في مشوار منتخب السعودية حينما واجه نظيره الإماراتي صاحب الأرض والضيافة، وبعد شدّ وجذب وغياب للأهداف لجأ المنتخبان إلى ركلات الترجيح؛ التي ابتسمت للأخضر وأعلنت فوزه باللقب الثالث في تاريخه.

مانشيني مدربنا

تبدو الصورة مكتملة حينما تعاقد الاتحاد السعودي لكرة القدم مع المدرب الإيطالي الخبير روبيرتو مانشيني في مهمة استعادة اللقب الغائب طويلاً عن خزائن المنتخب، حيث يسعى لتوظيف خبراته الكبيرة في ذلك.

ويحظى مانشيني (59 عاماً) بسيرة ذاتية رائعة حيث قاد إيطاليا للفوز بكأس أمم أوروبا 2020، وإنتر ميلان للقب الدوري الإيطالي ثلاث مرات، وكأس إيطاليا مع لاتسيو مرة واحدة، لكن إنجازه الأبرز مع الأندية كان بقيادة مانشستر سيتي للتتويج بلقب الدوري لأول مرة منذ 44 عاماً.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>