فيديوجرافيك ” الكاكائية ” سلسلة خمس حقائق عن الاقليات في نينوى

ايزيدي 24

فيديوجرافيك ” الكاكائية ” سلسلة خمس حقائق عن الاقليات في نينوى

  • منذ 3 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:

ايزيدي 24 – مشعل نواف

سلسلة خمس حقائق عن الاقليات في نينوى 

 

مَن هم الكاكائيين؟

الكاكائية هي طريقة صوفية عرفانية يستمد تعاليمه من الجانب الروحي للدين الإسلامي ومنذ نشأتها على يد سلطان إسحاق بن شيخ عبَيسئ البرزنجي في القرن السابع الهجري بقيت الكاكائية جزءاً متواصلا مع بقية المذاهب والفرق الاسلامية ولم تاخذ منحى الانفصال عن الإسلام بل كان في خندق الإسلام وقد تبوا وتقلد عدد من المناصب في الدول الاسلامية واخرها الدولة العثمانية إذ تبوا سيد ولد ابن سيد خليل اغا الكاكائي منصب بين باسَشي كركوك وتبوا سيابيم منصب رئيس محكمة كفري. ويتكون الكاكائية كطائفة من ١١ عائلة من السادة احفاد سلطان إسحاق ومن احفاد ٧ كانوا خلفاء سلطان إسحاق وبقية الكاكائية يعدون عموما وهم مريدي واتباع السادة الاحفاد.

أين يتواجد الكاكائيين وكم عددهم؟

الكاكائية يقطنون في سهل نينوى قضاء الحمدانية في القرى وردك وتل اللبن وكزكان والمجيدية وكبرلي مع الشبك وقرية زنكل مع العرب وكبرى القرى الكاكائية قرية الصفية التابعة لناحية الكوير وكذلك في محافظة أربيل وقضاء الملك فيها ٥٠٠ عائلة نزحوا من مدينة الموصل كانوا موزعين في احياء نينوى الشرقية وحي الجزائر والكرامة والقدس والثقل السكاني للكاكائية تقع في كركوك في مركز المحافظة وفي قضاء داقوق وقرى طوبزوا وزنقر وعرب كوي وايضا الكاكائية متواجدين في منطقة هوار في حلبجة ولهجتهم تسمى ماجو أو الهورمانية وفي ديالى وبالتحديد في خانقين ومندلي وشهربان هذه اماكن تواجدهم وايضاً موجودون في البلدان المجاورة مثل إيران وتعدادهم أكثر من مليوني نسمة في إيران ويسموهم (أهل الحق)، وفي تركيا (البكتاشية) وفي سوريا(علويين) ومتواجدين في باكستان وافغانستان أيضاً وإعدادهم في العراق تتراوح حوالي١٥٠ الف نسمة موزعين في هذه الأماكن التي تم ذكرها.

هل الكاكائية يؤمنون بالله؟

وهل يمتلكون كتاب مقدس؟ الكاكائية يؤمنون بالله الواحد الأحد ولايشركون به، ويؤمنون بكل الكتب السماوية ولكنهم يأخذون القرأن الكريم كتاب لهم.
٤_هل للكاكائية طقوس؟ للكاكائية طقوس دينية وهي الذكر التعليم وطريقتهم صوفية ولديهم تكيات في بيوت السادة والمراجع وهناك مزارات مقدسة و المراجع الكبار في قراهم.

هل الديانة الكاكائية تبشيرية؟

الكاكائية لاتعتبر ديانة مستقلة بل جزء لا يتجزء من الدين الإسلامي منذ نشأتها ولاتزال، وكما انها تعتبر تبشيرية لأنها من الفرق الباطنية الصوفية وهي مذهب من مذاهب الأسلام وتدعوا إلى وحدانية الخالق والإيمان برسوله وكتبه.

الضيف: غازي خليل ابراهيم الكاكائي ( عضو مجلس قضاء الحمدانية سابقا ورئيس منظمة الخازر لحماية حقوق الكاكائية )



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>