أخر الأخبار
عاجل

ما صحة الادعاءات حول وجود مقر للموساد الإسرائيلي في إربيل؟ مسؤول عراقي يجيب

أخبار الآن

ما صحة الادعاءات حول وجود مقر للموساد الإسرائيلي في إربيل؟ مسؤول عراقي يجيب

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

تنديد عراقي بالقصف الإيراني على إربيل وبغداد تستدعي سفيرها لدى طهران

ندد مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي بما وصفه بالادعاء “الباطل وغير الصحيح” بشأن وجود “مقر للموساد الإسرائيلي” في إربيل، بعد تفقده المنزل الذي استهدف بقصف صاروخي إيراني في إقليم كردستان العراق.

وقال الأعرجي لقناة “كردستان 24” المحلية “تجولنا في كل زاوية من هذا البيت وكل شي يدل على انه بيت عائلي.. وبالتالي هذا الادعاء باطل وغير صحيح”.

وأوضح أنه موجود في المكان “بتوجيه من رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني للتسيق مع أربيل، في التحقيق بالهجمات الإيرانية على أربيل.”

ولفت إلى أن “المنزل تعرض لاستهداف صاروخي، ودمر بالكامل، وأسفر عن خسائر في الأرواح، عدا عن الخسائر المادية الأخرى”.

وقد أدان الأعرجي الهجمات الإيرانية، مشدداً على أنها “تجاوز واعتداء على السيادة العراقية، وانتهاك لإقليم كردستان، ويجب أن يكون الموقف موحد وواضح، تجاه هكذا أعمال تصيب المواطنين العراقيين”.

News

وأشار إلى أن “الحكومة العراقية ستتخذ عدداً من الإجراءات، مؤكداً وجود اتفاق أمني بين العراق وإيران حيث يعد إقليم كردستان جزءاً منه.

وكشف الأعجري عن لقاء عقد الأربعاء الماضي مع وفد أمني إيراني، لمتابعة تنفيذ بنود الاتفاق، “ولم يتم التطرق إلى ما يشار إليه من ذرائع للقصف الذي حدث أمس، لذا نحن في حالة ذهول، والقصف جرى دون إخطارنا”.

قصف إيراني متزامن على سوريا والعراق

وكان الحرس الثوري الإيراني قد قصف مدينة أربيل شمال العراق بالصواريخ البالستية معلناً إلى أنه هاجم “مراكز تجسس وتجمعات لجماعات إرهابية مناهضة لإيران” في المدينة، بالتزامن مع قصفه مناطق في سوريا.

وقال الحرس الثوري إنه استهدف مقرًا للموساد في أربيل، مشيرا إلى أن “المركز الصهيوني الرئيسي مقرًا لتطوير وإطلاق عمليات التجسس وتخطيط الأنشطة الإرهابية في المنطقة لاسيما ضد إيران” بحسب البيان.

العراق يستدعي سفيره في طهران

استدعت بغداد الثلاثاء سفيرها في طهران للتشاور وشاجبةً الضربات الإيرانية التي نُفذت بصواريخ بالستية.

وندّدت وزارة الخارجية العراقية في بيان بـ”الاعتداءات” على إربيل عاصمة إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي.

News

وقالت في بيان: “استدعت وزارة الخارجية سفير جمهورية العراق لدى طهران نصير عبد المحسن، لغرض التشاور على خلفية الاعتداءات الإيرانية الأخيرة على أربيل، والتي أدت إلى سقوط عدد من الشهداء والمصابين”.

وأفادت سلطات الإقليم بمقتل “أربعة مدنيين” على الأقلّ وإصابة ستة آخرين. ومن بين القتلى رجل الأعمال البارز في مجال العقارات بشراو دزيي وزوجته.



عرض مصدر الخبر



>