العراق يرفع شكوى ضد إيران إلى مجلس الأمن الدولي

جريدة زمان التركية

العراق يرفع شكوى ضد إيران إلى مجلس الأمن الدولي

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

بغداد (زمان التركية)- أعلنت وزارة الخارجية العراقية، الأربعاء، رفع شكوى رسمية إلى مجلس الأمن الدولي ضد إيران، في أعقاب الهجوم الأخير على أربيل والذي أودى بحياة أربعة مدنيين.

أطلق الحرس الثوري الإيراني، مساء الإثنين، 10 صواريخ باليستية باتجاه مناطق متفرقة من محافظة أربيل، بوعن استهداف قواعد الموساد ومقرات الجماعات المناهضة لإيران.

وأسفرت الهجمات الإيرانية عن مقتل أربعة أشخاص على الأقل، من بينهم طفلة تبلغ من العمر 11 شهرًا، وإصابة 17 آخرين.

وجاء في بيان للخارجية العراقية، في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، أن “وزارة الخارجية تقدمت بشكوى عبر رسالتين متطابقتين أرسلهما مندوب العراق الدائم في نيويورك إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن”.

وجدد البيان التأكيد على أن الهجوم يشكل “انتهاكا صارخا للسيادة العراقية” ويهدد أمن شعبه وسلام واستقرار المنطقة برمتها.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، لموقع روداو يوم الثلاثاء إنهم “قلقون للغاية” بشأن الهجوم الإيراني، وحث جميع الأطراف على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والامتناع عن أي تصعيد.

وأضاف: «نحن بالطبع ضد أي هجمات تنتهك سلامة أراضي أي دولة، وقال دوجاريك: “يجب التعامل مع كل نزاع من خلال الوسائل السلمية، من خلال الحوار، وضمن المثل الواردة في ميثاق الأمم المتحدة والتي تتعلق بالسيادة والسلامة الإقليمية لكل دولة”.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن على موقع X (تويتر سابقًا): “إن حكومة إقليم كردستان شريك وثيق، والولايات المتحدة تدين بشكل لا لبس فيه العدوان الإيراني”.

The post العراق يرفع شكوى ضد إيران إلى مجلس الأمن الدولي appeared first on جريدة زمان التركية.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>