المسيحية ، سلسلة خمس حقائق عن الاقليات في نينوى

ايزيدي 24

المسيحية ، سلسلة خمس حقائق عن الاقليات في نينوى

  • منذ 3 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:

ايزيدي 24 – مشعل نواف 

 

من هم مسيحيو العراق؟

تُشكل المسيحية في العراق ثاني أكبر الديانات فيها من حيث عدد الأتباع بعد الإسلام، تليهما ديانات أخرى مثل الصابئية والشبكية والايزيدية والكاكائية والبهائية والشيخية والزرادشتية، وتعد المسيحية ديانة مُعترَف بها حسب الدستور العراقي؛ حيث أنه يعترف بأربعة عشر طائفة مسيحية في العراق مسموح التعبد بها. يتوزع أبناؤها على عدة طوائف ويتحدث نسبة منهم اللغة العربية لغةً أمًّا، في حين أن نسبةً منهم تتحدث اللغة السريانية بلهجاتها العديدة واللغة الأرمنية.

اين يتواجد المسيحين؟

 يُعتبر مسيحيو العراق من أقدم المجتمعات المسيحية المستمرة في العالم،. ويعيش المسيحيون في بغداد والموصل والبصرة وأربيل ودهوك وزاخو وكركوك وفي البلدات ومناطق  سهل نينوى في الشمال.
كيف هي العلاقة بين المسيحين والمكونات الأخرى؟

العلاقة بين المسيحيين والطوائف الاخرى جيدة جدا ، وهناك علاقات اجتماعية وثقافية بين المسيحيين وهذه المكونات ، فمثلا مركز قضاء الحمدانية ( قره قوش ) بغديدي ، تعتبر اكبر تجمع مسيحي في العراق ، المدينة كانت تضم قبل داعش بحدود سبعين الف مواطن ، هذه المدينة تطوقها قرى صغيرة مكونة من : الايزيديين ، الشبك ، الكاكائية ، المسلمين ، ويتعايشون منذ مئات السنين بانسجام تام .

 

 

ما هي طوائف المسيحية في نينوى وما هي لغتهم؟

طوائف المسيحيين في نينوى وهم :
– السريان  يشكل السريان نحو 10% من المسيحيين بالعراق. ومنهم كاثوليك، وهم الأغلبية، وأرثوذكس. وتضم بلدات قره قوش وبعشيقة وبرطلة في الشمال أكبر تجمع للسريان في البلاد.
والكنيسة السريانية الكاثوليكية الرئيسية مقرها في لبنان، في حين أن الكنيسة الأرثوذكسية توجد في سوريا. وتوجد 82 كنيسة سريانية في العراق، كاثوليكية وأرثوذكسية.

 

، ويتركزون في مدينة بغديدي اضافة الى بغداد والموصل وكردستان ولغتهم ( السورث ) لهجة من السريانية اضافة الى العربية .
– الكلدان ،هم أكثر الطوائف عددا بين مسيحيي العراق، إذ يشكلون ما يبلغ 80% من الإجمالي.
والكنيسة الكلدانية هي كنيسة تنتمي للمذهب الشرقي للكاثوليكية، لكن تحتفظ بشعائرها وطقوسها. وتأسست في بلاد ما بين النهرين (العراق) في القرن الأول الميلادي.
ومقر الكنيسة يوجد في بغداد ويرأسها الكاردينال روفائيل ساكو. ويعيش معظم الكلدانيين في العراق وإيران ولبنان، ويتحدثون بلهجة مشتقة من الآرامية، وهي لغة سامية كانت مستخدمة في زمن المسيح عليه الصلاة والسلام. ويوجد 110 كنائس كلدانية في أنحاء العراق ويتركزون في كرمليس وعنكاوة والقوش والموصل وكركوك ، ويتكلمون السورث والعربية .
– السريان الارثوذكس : ويتركزون في برطلة وبغديدا والموصل وكردستان ، ولغتهم نفس لغات الطوائف الاخرى .
– الارمن  : يشكل الأرمن نحو 3% من المسيحيين بالعراق. فر كثيرون منهم إلى العراق بعد الحرب العالمية الأولى. وهم يتحدثون بالأرمينية.
وتوجد 19 كنيسة أرمينية في العراق ما بين أرثوذكسية وكاثوليكية.
– الاشوريين : يمثل الآشوريون، بمن فيهم الكاثوليك الآشوريون، نحو 5% من مسيحيي العراق. وينحدر أغلبهم من إيران وتركيا، إذ فروا إلى العراق خلال الحرب العالمية الأولى (1914-1918).توجد 21 كنيسة آشورية في العراق، منها 17 في بغداد.
٥- ما هي اعياد وتقاليد المسيحين؟ اعياد المسيحيين : يحتفل جميع مسيحيي العالم بعيد الميلاد ( ميلاد السيد المسيح ) الذي يصاف يوم 25 كانون الاول من كل عام ، وعيد القيامة الذي يصادف غالبا في شهر نيسان ولكن موعده متغير كل سنة ، اضافة اللى اعياد اخرى مثل : عيد التجلي ، عيد ارتفاع الصليب ، عيد البشارة ، عيد العنصرة ، عيد القديسين بطرس وبولس.

الضيف: نمرود قاشا (اعلامي ومعاون مدير اذاعة صوت السلام)



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>