أخر الأخبار
عاجل

واشنطن تدرج شركة فلاي بغداد ومديرها التنفيذي على لائحة العقوبات

أخبار الآن

واشنطن تدرج شركة فلاي بغداد ومديرها التنفيذي على لائحة العقوبات

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

الخزانة الأمريكية تدرج شركة الطيران العراقية فلاي بغداد ومديرها التنفيذي على لائحة العقوبات

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية الاثنين أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات اقتصادية على شركة الطيران العراقية فلاي بغداد ومديرها التنفيذي لاتهامهما بتقديم المساعدة للحرس الثوري الإيراني.

وتتهم واشنطن شركة الطيران ومديرها التنفيذي بشير عبد الكاظم علوان الشباني  “بتقديم المساعدة” لفيلق القدس المسؤول عن العمليات الخارجية للحرس الثوري، وكذلك “لمجموعاته الوكيلة في العراق وسوريا ولبنان”، وفق الوزارة.

وتشمل العقوبات كذلك “ثلاثة من قادة وأنصار إحدى الميليشيات الرئيسية لفيلق القدس في العراق”، وهي ميليشيا حزب الله، بالإضافة إلى شركة “تقوم بنقل وتبييض الأموال” لصالح هذه الميليشيا، حسبما أضافت الوزارة الأمريكية في بيان.

واشنطن تدرج شركة فلاي بغداد ومديرها التنفيذي على لائحة العقوبات

وأشار البيان إلى “التهديد المستمر الذي يشكله فيلق القدس وشبكته على الأمريكيين والمنطقة”، من خلال “سلسلة من الهجمات الصاروخية وبالمسيرات في تصعيد حاد ضد الأمريكيين في العراق وسوريا“، منذ هجوم حماس في إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر.

ونقل البيان عن وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان نيلسون قوله “سعت إيران ووكلاؤها إلى استغلال الاقتصادات الإقليمية واستخدام شركات تبدو مشروعة لتمويل هجماتهم وتسهيلها”.

فيما عقبت السفيرة الأمريكية في العراق على قرار الخزانة السفيرة ألينا رومانوسكي عن معاقبة فلاي بغداد: وتحدثت أن تهريب إيران للأسلحة بطيران مدني يمثل انتهاكاً صارخاً لسيادة العراق.

وتتضمن العقوبات الاقتصادية تجميد أصول الشركة والكيانات المملوكة لها كليًا أو جزئيًا في الولايات المتحدة، كما يحظر عليها القيام بمبادلات تجارية من وإلى البلاد.

واستنكرت الشركة، بحسب بيان لها معتبرة هذا القرار انه “غير مبني على أية أدلة مادية أو معنوية بإمكانها تدين الشركة، لافتة إلى أنها عملت لسنوات تحت الإشراف المباشر للحكومة العراقية، ممثلة بسلطة الطيران المدني العراقي ووزارة النقل .

وطالبت شركة فلاي بغداد، وزارة الخزانة الأمريكية بتقديم دليل مادي لإدانتها وإدارتها بما ورد في قرارها، مؤكدة عزمها اللجوء إلى الطريق القانوني للمطالبة بالتعويض المادي والمعنوي، لكون القرار بني على معلومات مضللة وغير حقيقية ولا يمكنها أن تصمد أمام القانون، بحسب البيان.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية، قد أدرجت بوقت سابق من اليوم الاثنين ، شركة الطيران العراقية “فلاي بغداد” ومديرها التنفيذي، على لائحة العقوبات، لتقديم المساعدة إلى الحرس الثوري الإيراني “قوة القدس” والمجموعات الوكيلة له في العراق، سوريا، ولبنان.

وذكرت الخزانة في بيان ترجمته وكالة شفق نيوز، أن “شركة (فلاي بغداد) ولسنوات عدة، دعمت عمليات فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ووكلائه من خلال توصيل العتاد والأفراد في جميع أنحاء المنطقة”.

وقامت رحلات فلاي بغداد، بتسليم شحنات أسلحة إلى مطار دمشق الدولي في سوريا، لنقلها إلى أعضاء الحرس الثوري الإيراني، فيلق القدس والميليشيات العراقية المتحالفة مع إيران على الأرض في سوريا، بما في ذلك الحرس الجمهوري العربي السوري، وحزب الله اللبناني، وكتائب حزب الله، وكتائب أبو الفضل العباس، وفقاً للخزانة الأمريكية .



عرض مصدر الخبر



>