بغداد تعلن تقديم شكوى إلى مجلس الأمن بعد قصف أمريكي طال مواقع عسكرية عراقية

سبوتنيك عربي

بغداد تعلن تقديم شكوى إلى مجلس الأمن بعد قصف أمريكي طال مواقع عسكرية عراقية

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
وقالت الخارجية العراقية، في بيان لها، إن "حكومة جمهورية العراق تعد هذا السلوك عدواناً على سيادة العراق وأمن شعبه، وإساءة إلى تنفيذ الاتفاقية الأمنية بين البلدين وينعكس بقوة على أمن المنطقة"، مشيرة إلى أن القصف الأمريكي استهدف أماكن عسكرية عراقية آمنة بالقنابل الكبيرة ما أدى إلى وقوع ضحايا بين منتسبي القوات الأمنية".
وأكد البيان، أن "الحكومة ستتخذ كل الإجراءات القانونية تجاه القصف الأمريكي ومن ضمنها تقديم شكوى إلى مجلس الأمن"، لافتا إلى أن رئيس الحكومة محمد شياع السوداني قرر تشكيل لجنة برئاسة مستشار الأمن القومي لجمع الأدلة ودعم موقف العراق دوليا في شكواه.
تداعيات قصف القاعدة العسكرية الأمريكية عين الأسد في العراق، 13 يناير 2019 - سبوتنيك عربي, 1920, 24.01.2024
الأمن القومي العراقي: استهداف مقرات الحشد الشعبي اعتداء صارخ على السيادة ولا يساعد على التهدئة
وأفاد مصدر أمني عراقي، في وقت سابق اليوم، بمقتل عنصرين في قوات الحشد الشعبي العراقي وإصابة 3 آخرين إثر قصف جوي أمريكي استهدف مقارا للحشد في محافظتي بابل والأنبار.
وفجر اليوم، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أن الولايات المتحدة شنت ضربات جوية على 3 أهداف لحركة "كتائب حزب الله" في العراق. مشيرًا إلى أن الضربات جاءت ردًا على الاستهدافات التي تشنها الحركة ضد قواعد عسكرية أمريكية في المنطقة.
وقال أوستن في بيان له: "بتوجيه من الرئيس (الأمريكي) جو بايدن، نفذت القوات الأمريكية ضربات ضرورية ومتناسبة ضد ثلاث منشآت تستخدمها كتائب حزب الله وجماعات أخرى مرتبطة بإيران في العراق".
وأضاف أن الضربات "كانت ردًا مباشرًا على سلسلة من الهجمات المتصاعدة على القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق وسوريا من قبل الميليشيات التي ترعاها إيران"، لافتًا إلى أن "الولايات المتحدة لا تسعى إلى التصعيد في الشرق الأوسط، لكنها مستعدة لمواصلة العمل لحماية القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة".
رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني - سبوتنيك عربي, 1920, 09.12.2023
رئيس وزراء العراق يحذر أمريكا من الرد المباشر على الاعتداءات دون موافقة الحكومة
يأتي ذلك بعد أيام من إعلان "المقاومة الإسلامية في العراق" استهداف قاعدة "عين الأسد" بالصواريخ.
وينتشر في سوريا 28 موقعًا أمريكيًا منها 24 قاعدة عسكرية، و4 نقاط تواجد تتعرض بشكل شبه يومي لهجمات صاروخية، منذ 17 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، على خلفية الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.
وغالبًا ما تتبنى فصائل عراقية مسلحة قصف القواعد الأمريكية في سوريا والعراق، ردا على العملية العسكرية للجيش الإسرائيلي في قطاع غزة، حيث أعلنت تلك الفصائل دعمها "للمقاومة الفلسطينية".


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>