عاجل

تركيا وإيران توقعان 10 وثائق لتعزيز التعاون الإقليمي

سبوتنيك عربي

تركيا وإيران توقعان 10 وثائق لتعزيز التعاون الإقليمي

  • منذ 3 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
وأوضحت وكالة "إرنا" الإيرانية، أن البلدين وقعتا 10 وثائق خلال الاجتماع الثامن للجنة العليا للتعاون المشترك بينهما في العاصمة التركية أنقرة، حيث حضر التوقيع رئيسي البلدي، إبراهيم رئيسي، ورجب طيب أردوغان.
وكان رئيسي قد غادر طهران صباح اليوم الأربعاء، باتجاه أنقرة، لحضور الاجتماع رفقة وفد سياسي واقتصادي رفيع، حيث استقبلهم أردوغان خلال مراسم رسمية، ومن ثم عقد الرئيسان قمة ثنائية مغلقة، ليبدا بعد ذلك الاجتماع الثامن للجنة التعاون العليا المشتركة بين البلدين.
الأعلام التركية منكسة أمام وزارة الخارجية في أنقرة - سبوتنيك عربي, 1920, 24.01.2024
تركيا تدعو إلى تجنب تأثير أحداث غزة على الوضع في سوريا
ومن المنتظر أن يعقد الرئيس الإيراني ونظيره التركي، مؤتمرا صحفيا مشتركا لشرح نتائج هذه الزيارة أمام وسائل الإعلام.
يذكر أنه في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أعلنت كل من إيران وتركيا اعتزامهما زيادة حجم التجارة المشتركة لتصل إلى 30 مليار دولار سنويًا، وذلك من خلال تعزيز التعاون البنكي والجمركي، وكذلك التعاون في مجالات الغاز والطاقة والكهرباء والترانزيت وتطوير التجارة الحدودية.
قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني - سبوتنيك عربي, 1920, 22.01.2024
إيران تعلن إنشاء محكمة مشتركة مع العراق للتحقيق في اغتيال قاسم سليماني ورفاقه
جاء ذلك خلال لقاء معاون وزير الخارجية التركي، أحمد يلدز، بمساعد وزير الخارجية الإيراني لشؤون الدبلوماسية الاقتصادية، مهدي صفري، في طهران، حسبما ذكرت وكالة "إرنا".
وأكد الجانبان على وجود إرادة حاسمة لدى رئيسي البلدين لرفع مستوى العلاقات الاقتصادية، كما طرح مساعد وزير الخارجية الإيراني المشاكل التي تعيق نشاط سائقي الشاحنات في حدود بازركان - غوربولاغ (شمال غرب)، مطالبا مدراء المعابر الحدودية في كلا البلدين بتكثيف الزيارات المتبادلة وتحديد إجراءات تسهيل حركة الشاحنات.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>