الايـزيـديـة ، من سلسلة خمس حقائق عن الاقليات في نينوى

ايزيدي 24

الايـزيـديـة ، من سلسلة خمس حقائق عن الاقليات في نينوى

  • منذ 3 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:

ايزيدي 24 – مشعل نواف 

من هم الأيزيديين وأين يتمركزون ؟

يعتبر الايزيديون اقلية دينية يعود تاريخها إلى حوالي ٤٠٠٠ سنة قبل الميلاد، حيث يعيشون في بلاد ما بين النهرين(ميسوبوتاميا). حيث تعتبر الديانة الأيزيدية من اقدم الديانات التوحيدية التي تسبق الأديان الابراهيمية الثلاثة. يؤمن الأيزيديون بوجود آله واحد وهو الله (في لغة الأيزيديين يسمى خودي، أي الذي خلق نفسه) ولله ١٠٠١ اسم منها ئيزي (ومنه جاء اسم ايزيدي يعني عابد الله). كما يؤمن الأيزيدية بوجود الملائكة السبعة الذين خلقهم الله بعد ان خلق الكون حيث ان كل واحد من هذه الملائكة مكلف بشيء معين بامر الله سبحانه وتعالى
يتمركز الايزيديون في العراق بالدرجة الأساس وكما يتواجدون في سوريا وتركيا وجورجيا. كما ان هناك جاليان ايزيدية في المهجر في الكثير من الدول الغربية وبشكل خاص المانيا.

 

 

هل الايزيديين يعبدون آله الشر؟

في فلسفة الايزيديين لا يوجد شر. لدينا سبعة ملائكة هم ملائكة اخبار ولا يوجد ملاك شر بينهم . رئيس الملائكة هو طاووس ملك وهو اسم من اسماء الله تعالى وليس منفصل عنه وانما هذه مرتبة الهية . الايزيدية يعتبرون ان الله سبحانه مطلق هو خالق كل شي سواء كان خير او شر ولهذا ليس هناك شر خارج ارادته كما ليس هناك قوة موازية للشر خارج ارادة الله. الانسان بالنسبة للايزيدية هو انسان مخير وليس مسير. لا يوجد ملاك ساقط يغري البشر على افعال الشر. ويحرم على الايزيدية شتم الملائكة والانبياء والصالحين .
الصقت تهمة عبادة الشر جزافا وظلما بالايزيديين وبشكل خاص من قبل فتاوي مجحفة اولها كانت من قبل الامام ابو سعود العمادي وهو مفتي الدولة العثمانية في عهد السلطان سليم الاول. وكان الغرض من ذلك فقط من اجل غزو اراضي واملاك الايزيديين واجبارهم على الاسلام. قبل ذلك لم تكن هذه التهمة موجودة . وعاش الايزيديون في ظل الدولة الاسلامية في السابق ورغم سيطرة الاسلام على المنطقة لكن هذه التهمة لم تكن موجودة في السابق بل كانوا يعاملون الايزيدية معاملة اهل الكتاب من المسيحيين واليهود. لانهم عرفوا ان الايزيدية ديانة توحيدية. ولهذا السبب بقيت هذه الديانة . رغم تعرضها لاكثر من ٧٢ حملة ابادة جماعية.

هل الديانة الأيزيدية تبشيرية؟

الديانة الايزيدية هي ديانة مغلقة لا يجوز التبشير فيها. الايزيدي هو فقط من يولد من ابوين ايزيديين.

ما هي الأعياد الرسمية للأيزيدية؟

 معظم اعياد الايزيدية مرتبطة بالطبيعة لان اجدادنا كانوا يعبدون الشمس واكتشفوا الزراعة . وقد تحولت الايزيدية من عبادة الشمس منذ وقت ابراهيم الخليل حسب بعض الروايات . ولهذا الشمس بالنسبة لنا هي نور الله ونتجه بصلواتنا نحوها. راس السنة الايزيدية هو اول يوم اربعاء من شهر نيسان الشرقي وكانت حضارات العراق القديم ايضا تحتفل بهذا اليوم هناك صيام اربعين يوم في الشتاء واربعين يوم في الصيف يصومه رجال الدين . كما ان في فصل الخريف اسبوع جماعية لالش حيث يحج الايزيديون اليها. وفي الشتاء هناك صوم ثلاثة ايام في اول اسبوع من شهر كانون الاول عن صوم ايزي. يصوم الايزيدية ايضا للنبي خضر الياس في الشهر الثاني.
5_كم تقدر عدد الأيزيديين في نينوى؟ في محافظة نينوى مركز ثقل الايزيدية وهم يناهزون حوالي نصف مليون.

الضيف : ميرزا دنايي ” ناشط مدني ايزيدي “



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>