“لتمويله الإرهاب”.. الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على بنك الهدى العراقي

أخبار الآن

“لتمويله الإرهاب”.. الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على بنك الهدى العراقي

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

الخزانة الأمريكية: اتهامات لبنك الهدى بعمله كقناة لتمويل الإرهاب من قبل إيران

أدرجت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الاثنين، مصرف “الهدى” العراقي، على لائحة العقوبات، باعتباره مصدر قلق رئيسي فيما يتعلق بغسل الأموال لأنه ”

جاء في بيان للخزانة الأمريكية، أن “بنك الهدى، وهو أحد الـبنوك العراقية حيث يعمل هذا البنك كقناة لتمويل الإرهاب، كمؤسسة مالية أجنبية يثير قلقًا رئيسيًا بشأن غسيل الأموال”.

ولفت البيان إلى أن “شبكة إنفاذ قوانين الجرائم المالية (FinCEN) اقترح قاعدة من شأنها فصل البنك عن النظام المالي الأمريكي من خلال منع المؤسسات والوكالات المالية المحلية من فتح أو الاحتفاظ بحساب مراسل لبنك الهدى أو نيابة عنه، إضافة إلى فرض مكتب مراقبة الأصول الأجنبية (OFAC) عقوبات على مالك البنك”.

بنك لتمويل الإرهاب.. الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على بنك الهدى العراقي

وبحسب الخزانة، يقوم بنك الهدى، ورعاته الأجانب، بما في ذلك إيران ومجموعاتها الوكيلة، بتحويل الأموال التي يمكن أن تدعم الأعمال المشروعة والتطلعات الاقتصادية للشعب العراقي، كما أن هؤلاء الممثلين السيئين يغذون العنف الذي يهدد استقرار العراق وحياة المواطنين الأمريكيين والعراقيين على حد سواء.

ووفق بيان الخزانة الأمريكية، استغل بنك الهدى لسنوات وصوله إلى الدولارات الأمريكية لدعم المنظمات الإرهابية الأجنبية المحددة منها الحرس الثوري الإيراني، وكذلك مجموعات الميليشيات العراقية المتحالفة مع إيران بما في ذلك كتائب حزب الله وعصائب أهل الحق وعدد آخر من المليشيات المدعومة من ايران .

وأشار البيان، إلى أن “رئيس مجلس إدارة بنك الهدى متواطئ في الأنشطة المالية غير المشروعة لبنك الهدى بما في ذلك غسيل الأموال من خلال شركات واجهة تخفي الطبيعة الحقيقية للأطراف المشاركة في المعاملات غير المشروعة، مما يتيح في نهاية المطاف تمويل الإرهاب.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>