عاجل

واشنطن تتهم فصائل عراقية بالهجوم على قاعدة أمريكية في الأردن وتقول إن ردها لن يكون تصعيديا

سبوتنيك عربي

واشنطن تتهم فصائل عراقية بالهجوم على قاعدة أمريكية في الأردن وتقول إن ردها لن يكون تصعيديا

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
واشنطن - سبوتنيك. وقال كيربي، في مؤتمر صحفي للبيت الأبيض: "نعتقد أن الهجوم في الأردن تم التخطيط له وتوفير الموارد له وتنفيذه من قبل مجموعة تسمى "المقاومة الإسلامية في العراق"، والتي تضم العديد من الجماعات، بما في ذلك "كتائب حزب الله"".
القاعدة العسكرية بعد انسحاب القوات الأمريكية منها في ضواحي منبج، سوريا - سبوتنيك عربي, 1920, 31.01.2024
كتائب "حزب الله" العراقية تعلن تعليق العمليات العسكرية والأمنية ضد القوات الأمريكية
من جانبها، أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن رد الولايات المتحدة على الهجوم على قاعدة عسكرية أميركية في شمالي الأردن، الأحد الماضي، لن يكون تصعيديًا.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، خلال إفادة صحفية وردًا على سؤال بهذا الصدد، إن "رد الولايات المتحدة لن يكون تصعيديًا".
وكانت كتائب حزب الله العراقية قد أعلنت، أمس الثلاثاء، تعليق العمليات العسكرية والأمنية ضد القوات الأمريكية واختيار "طرق أخرى" للدفاع عن غزة.
وقالت "الكتائب العراقية"، في بيان اليوم الثلاثاء، "نعلن تعليق العمليات العسكرية والأمنية على قوات الاحتلال -دفعا لإحراج الحكومة العراقية- سنبقى ندافع عن أهلنا في غزة بطرق أخرى".
يذكر أن القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية (سينتكوم) أعلنت في 28 يناير/كانون الثاني عن تعرض قاعدة تستضيف عسكريين أمريكيين على الحدود بين الأردن وسوريا للهجوم بطائرات مسيرة، مما أسفر عن مقتل 3 عسكريين أمريكيين وإصابة عشرات آخرين.
واتهمت واشنطن الجماعات المتحالفة مع إيران بالوقوف وراء الهجوم، وأكدت أنها سترد على أعمالها، فيما نفت طهران مسؤوليتها عن استهداف القاعدة الأمريكية وقالت إن "المقاومة الإسلامية" تتخذ القرارات بهذا الشأن بشكل مستقل.
وقد نفت الحكومة الأردنية حدوث الهجوم على أراضيها، وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مهند مبيضين، إن الهجوم وقع داخل الأراضي السورية قرب حدود المملكة. كما استنكرت العديد من الدول العربية هذا الاستهداف، مشيرةّ إلى دعمها للأردن.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>