أخر الأخبار
عاجل

أمین المجلس الأعلى للأمن القومی الإیرانی یلتقی رئیس الوزراء العراقی والأعرجی

تسنيم
  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يلتقي رئيس الوزراء العراقي والأعرجي


أمین المجلس الأعلى للأمن القومی الإیرانی یلتقی رئیس الوزراء العراقی والأعرجی

التقى أمين المجلس الأعلى للأمن القومي علي أكبر أحمديان، اليوم الإثنين، رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني ومستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان ان "رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني استقبل، اليوم الاثنين، الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، علي أكبر أحمديان".
وأكد رئيس مجلس الوزراء خلال اللقاء، "رفض العراق أي أعمال أحادية الجانب تقوم بها أية دولة، بما يتنافى والمبادئ الدولية القائمة على الاحترام المتبادل للسيادة"، مشدداً على أن "الحكومة العراقية أثبتت حرصها على مبدأ حسن الجوار وإقامة أفضل العلاقات مع دول المنطقة ودول العالم، لكنّها بالوقت ذاته لا تجامل على حساب سيادة العراق وأمنه".
وأشار إلى أن "العراق بذل، ولا يزال يبذل، جهوداً كبيرة من أجل حفظ الاستقرار، وتحقيق التهدئة، بما يصب في المصلحة المشتركة لمختلف شعوب المنطقة".
من جهته، أكد أحمديان "التزام الجمهورية الإسلامية الإيرانية بأمن العراق واستقراره، وحرصها على مواصلة العمل طبقاً للاتفاق الأمني المشترك بين العراق وإيران بما يحفظ أمن البلدين الجارين".
 
من جهة أخرى قال المكتب الإعلامي لمستشار الأمن القومي في بيان، ان "مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي استقبل، بمكتبه اليوم، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي أكبر أحمديان والوفد المرافق له، بحضور السفير الإيراني في بغداد محمد كاظم آل صادق"، مبينا ان "اللقاء شهد استعراض مجمل الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، إلى جانب بحث تعزيز وتمتين العلاقات بين العراق وإيران وعلى كافة الصعد".
وأكد أن "العلاقات بين بغداد وطهران متميزة وإستراتيجية ، وأن الكثير من المشتركات تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين"، لافتا الى أن "العراق يسعى دوما لتعزيز علاقاته مع الجميع بما يخدم المصالح المشتركة مع الدول وفق مبدأ الاحترام المتبادل".
 وأضاف الأعرجي أن "تبادل الزيارات بين بغداد وطهران يؤكد عمق العلاقات بين البلدين ويشير إلى تميز العلاقات والرؤية المشتركة للمخاطر والتحديات"، موضحاً أن "ذلك يتطلب أن تكون الحلول مباشرة من دون مواقف أحادية الجانب".
وذكر أن "الشراكة في الحوار البنّاء من شأنها حل كل ما يستجد من إشكالات".
من جانبه، أشار أحمديان إلى أن "القيادة الإيرانية تؤكد دوما أن العراق وإيران تجمعهما علاقة واحدة وعمق تأريخي طويل"، موضحا أن "إيران تتعامل وفق احترام سيادة العراق وأن جميع الإشكالات يمكن حلها من خلال الحوار الهادف والبنّاء".
/انتهى/


عرض مصدر الخبر



>