مجلس الأمن الدولي يبحث الضربات الأميركية على سورية والعراق

العربي الجديد

مجلس الأمن الدولي يبحث الضربات الأميركية على سورية والعراق

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

يجتمع مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، بناءً على طلب روسي للنظر في الغارات الأميركية في العراق وسورية رداً على الهجوم الدامي على قاعدة أميركية في الأردن، نسبته واشنطن إلى جماعات موالية لإيران.

وكانت الخارجية الروسية أدانت الغارات الأميركية ووصفتها بأنها "عمل عدواني صارخ جديد" ضد دول ذات سيادة واتهمت واشنطن بـ"نشر الفوضى والدمار" في الشرق الأوسط، وقال نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، يوم السبت الماضي على منصة إكس، إنه طلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الأمن.

ونفذت الولايات المتحدة ضربات على 85 هدفاً في أربعة مواقع في سورية وثلاثة في العراق، يوم الجمعة الماضي، استهدفت فيها "الحرس الثوري الإيراني" والجماعات المسلحة الموالية لإيران، بحسب واشنطن التي توعدت بمزيد من الضربات، رداً على الهجوم الذي وقع في 28 كانون الثاني/يناير على قاعدة أميركية في الأردن قرب الحدود السورية العراقية وقُتل فيه ثلاثة جنود أميركيين.

ونددت سورية والعراق وإيران بالغارات الأميركية التي خلفت ما لا يقل عن 45 قتيلاً، ونفى السفير الإيراني في الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرواني، في رسالة إلى مجلس الأمن الدولي، نُشرت اليوم الاثنين، "نفياً قاطعاً" الاتهامات الأميركية "التي لا أساس لها".

وأكد إيرواني أنه "لا توجد مجموعة تابعة للقوات المسلحة للجمهورية الإسلامية الإيرانية سواء في العراق أو سورية أو أي مكان آخر، تنشط بشكل مباشر أو غير مباشر تحت سيطرتها أو نيابة عنها"، مضيفاً: "بالتالي لا يمكن للجمهورية الإسلامية الإيرانية أن تكون مسؤولة عن تصرفات أي جماعة أو فرد في المنطقة".

وتدعم إيران جماعات مسلحة تتهمها واشنطن بالوقوف وراء تزايد الهجمات ضد قواتها في الشرق الأوسط في ضوء الحرب الإسرائيلية على غزة.

جماعة تتبنى هجوماً على قاعدة أميركية قبيل اجتماع مجلس الأمن

من جهة أخرى، أعلنت ما تُعرف بـ"المقاومة الإسلامية في العراق"، التي تضم مجموعة من الفصائل الموالية لإيران، مسؤوليتها عن الهجوم على قاعدة أميركية شرق سورية بطائرة مسيّرة، وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن سبعة مقاتلين من "قسد" قُتلوا في الهجوم.

وكان الجيش الأميركي أعلن، يوم الجمعة الماضي، عن تنفيذه ضربات جوية على أهداف في سورية والعراق، وأشار إلى أن الضربات استهدفت "فيلق القدس" التابع للحرس الثوري الإيراني و"جماعات مسلحة متحالفة معه".

وأضاف أن المنشآت المستهدفة هي مراكز قيادة وتحكّم وتجسس ومواقع تخزين صواريخ ومسيَّرات، مشيراً إلى أنه استهدفها بأكثر من 125 قذيفة دقيقة التوجيه.

(فرانس برس، العربي الجديد)



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>