صراع المناصب في نينوى، الانسحابات تطيح بجلسات مجلسها

ايزيدي 24

صراع المناصب في نينوى، الانسحابات تطيح بجلسات مجلسها

  • منذ 2 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:

ايزيدي24 عن العالم الجديد

 

بعد مرور ثلاثة أيام على اختيار احمد الحاصود رئيساً لمجلس محافظة نينوى، ومحمد عبد الله الجبوري نائبا له وتجديد الثقة للمحافظ عبد القادر الدخيل، مازالت قادة الكتل السياسية في نينوى تتصارع فيما بينها على ما تبقى من مناصب وهي نائبي المحافظ.

حيث قاطع الحزب الديمقراطي الكردستاني واعضاء من كتلة نينوى الموحدة ، اليوم الخميس، اجتماع مجلس محافظة نينوى لارتكاب رئيسه مخالفة للنظام الداخلي بشأن انتخاب نائبي المحافظ.

 

يشار إلى ان الفائزين بأعلى الأصوات في انتخابات مجالس المحافظات، لم يتسنم أياً منهم أي منصب تنفيذي، وهم مهند الجبوري نجل محافظ نينوى السابق نجم الجبوري وحصل على 57 ألفاً و446 صوتاً، يليه محمد عارف الشبكي عن كوتا الشبك بـ14 ألفاً و440 صوتاً، وحسان العباسي نجل وزير الدفاع الحالي ثابت العباسي 13 ألفاً و631 صوتاً، وعبد الله النجيفي نجل محافظ نينوى الأسبق أثيل النجيفي 11 ألفاً و844 صوتاً، وسعدون مكيف الشمري شقيق النائب نايف الشمري بـ11 ألفاً و259 صوتاً.

اذ ذكر الحزب في بيان تلقته “العالم الجديد”، إن “مجلس محافظة نينوى عقد بعد ظهر الخميس اجتماعا لانتخاب نائبي رئيس المجلس”، مبينا ان “كتلة الديمقراطي وجزءا من اعضاء كتلة نينوى الموحدة بزعامة نجم الجبوري غادروا قاعة الاجتماع بعد ارتكاب رئيس المجلس مخالفة صريحة للنظام الداخلي للمجلس.

وأضاف أن “المخالفة كانت التصويت على انتخاب النائب الثاني للمحافظ قبل انتخاب النائب الاول”، لافتا الى انه “وفقا للاتفاقات السياسية بين الأطراف فإن منصب النائب الاول للمحافظ يمنح لمرشح الحزب الديمقراطي الكوردستاني سيروان روزبياني”.

وتستمر الخلافات داخل مجلس نينوى حول اختيار النائب الثاني لمحافظ نينوى حيث تدور الترشيحات حول  3 شخصيات ، وهم كل من عضو مجلس نينوى عن الهوية الوطنية عمر المولى ، وعضو المجلس عن السيادة سبهان الحديدي ، وعضو المجلس عن تجديد مروان الزيدان .

 وكان مجلس محافظة نينوى قد عقد جلسته الأولى، مساء الاثنين الماضي، بحضور عدد من أعضاء المجلس، حيث تم اختيار أحمد الحاصود وبالإجماع عن (العقد الوطني) رئيسا للمجلس ، ومحمد الجبوري عن كتلة (نينوى لأهلها) نائباً لرئيس المجلس.، كما وصوت أيضاً بالإجماع على مرشح كتلة (نينوى الموحدة) عبد القادر الدخيل محافظاً لنينوى.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>