ماذا طلبت واشنطن من بغداد لاستئناف الحوار ؟

عكاظ

ماذا طلبت واشنطن من بغداد لاستئناف الحوار ؟

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

كشفت مصادر «عكاظ» في ديوان رئاسة الحكومة العراقية أن الاتصالات بين واشنطن وبغداد بشأن استئناف الحوار الذي يهدف إلى الاتفاق على إنهاء وجود التحالف الدولي على الأراضي العراقية لم يحقق أية نتائج حتى الآن.

وقالت المصادر: إن الهجوم الذي شنته فصائل عراقية على القاعدة الأمريكية في الأردن (البرج 22)، ورد واشنطن عليه، عرقلا مسألة العودة إلى طاولة الحوار.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن واشنطن وضعت شرطاً صعباً أمام رئيس الحكومة العراقية محمد شياع السوداني بشأن العودة للحوار، وهو منع الفصائل العراقية من شن أية عمليات ضد القواعد الأمريكية أو مصالح الولايات المتحدة في المنطقة.

وأجرى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين سلسلة اتصالات مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن بشأن استئناف الحوار، إلا أن الأخير أكد إن تورط الفصائل العراقية في هجوم الأردن عقد المشهد وصعب من عملية انسحاب القوات الأمريكية.

وأبلغ بلينكن نظيره العراقي بأن الرد الأمريكي على الهجمات لن يتوقف ما لم يتم وضع حدٍ لهجمات الفصائل العراقية ومنعها من استهداف المصالح الأمريكية.

وتراجعت منذ أسبوع عمليات القصف شبه اليومية التي كانت تشنها أو تتبناها المجموعة التي تطلق على نفسها «المقاومة الإسلامية في العراق» ضد القوات الأمريكية داخل العراق وسورية.

ومنذ مقتل 3 أمريكيين وإصابة آخرين في هجوم للفصائل على البرج 22 في الأردن الشهر الماضي، انقطع الاتصال بين العراق والولايات المتحدة.

يذكر أن المحادثات بين البلدين بدأت في يناير الماضي، لكن بعد أقل من 24 ساعة قُتل الجنود الأمريكيون في هجوم قالت الولايات المتحدة إن فصائل «ولائية» في سورية والعراق متورطة فيه، ما أدى إلى توقف المحادثات بين واشنطن وبغداد.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>