مشروع قانون عراقي لإخراج القوات الأجنبية من البلاد

عكاظ

مشروع قانون عراقي لإخراج القوات الأجنبية من البلاد

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

أحال رئيس مجلس النواب العراقي بالنيابة إلى اللجنتين القانونية والأمن والدفاع مقترح قانون إخراج القوات الأجنبية من العراق لعرض القانون للقراءة الأولى خلال الجلسات القادمة للمجلس.

وتتضمن تفاصيل مقترح قانون إخراج القوات الأجنبية من الأراضي العراقية على إخراج كل عسكري ومتدرب ومستشار، وجاء مشروع القانون بعد مذكرة برلمانية وقعها 120 نائباً، ويتميز مشروع قانون إخراج القوات الأمريكية الجديد بأنه سيكون أكثر إلزاماً للحكومة على الرغم من أن قرار مجلس النواب في عام 2020 ساري المفعول وبحاجة إلى تفعيل فقط غير أن القانون الذي يعمل البرلمان على إقراره حالياً سيخرج كل جندي أمريكي وأجنبي مهما كانت صفته سواء كان عسكرياً أم متدرباً أو مستشاراً أو غيرها.

وكان مجلس النواب العراقي بدورته الرابعة، وقّع في 5 يناير 2020، على قرار بإخراج القوات الأجنبية من البلاد، بعد يومين من اغتيال الولايات المتحدة الأمريكية نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس وقائد قوة القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بضربة جوية قرب مطار بغداد.

وتأتي هذه التطورات عقب اغتيال الولايات المتحدة الأمريكية القيادي البارز في كتائب حزب الله أبو باقر الساعدي، (الأربعاء) الماضي، بقصف جوي في منطقة المشتل شرقي العاصمة بغداد.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>