لمكيمل وأهريش تشدان الرحال إلى بغداد

هسبريس المغربية

لمكيمل وأهريش تشدان الرحال إلى بغداد

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

تشارك الممثلتان مونية لمكيمل وبشرى أهريش في الدورة الأولى لمهرجان بغداد السينمائي الدولي المنعقد بالعراق من 10 إلى 14 فبراير الجاري، الذي تنظمه نقابة الفنانين العراقيين، والذي يهدف إلى إشاعة وتعزيز وإثراء الثقافة السينمائية من خلال تشجيع الجمهور على المشاركة والتفاعل، ودعم صناع الأفلام، وتطوير وتفعيل الصناعة السينمائية في العراق وكل الدول العربية.

وتمثل الفنانتان، اللتان تلعبان دور البطولة في “مطلقات الدار البيضاء” للمخرج محمد عهد بنسودة، المغرب في هذا المهرجان بعد النجاح الكبير الذي حققه الفيلم خلال عرضه في القاعات المغربية.

وعبرت أهريش ولمكيمل عن سعادتهما البالغة بالحضور لعرس فني سينمائي ببلاد الرافدين، والمشاركة بفيلمهما، الذي ظل صامدا في صالات العرض طيلة عشرة أسابيع. وقد اختارتا ارتداء القفطان المغربي للتألق به فوق البساط للأحمر لهذه التظاهرة الدولية التي استقطبت نجوم الوطن العربي.

ويسلط الشريط السينمائي الروائي الضوء على فئة من النساء بالمجتمع المغربي اللواتي عشن تجربة الطلاق، حيث يتناول معاناة خمس نساء من بيئات مختلفة، ويطرح المشاكل التي تعترض طريقهن في المجتمع والأسرة، إضافة إلى الصعوبات التي تواجههن بعد الانفصال عن شريك الحياة، ومشكل حضانة الأطفال، وبعض الهفوات القانونية في مدونة الأسرة، ومواضيع أخرى من صلب المجتمع المغربي.

وتمكن شريط بنسودة، الذي تجسد بطولته أهريش ولمكيمل إلى جانب ثلة من الفنانين المغاربة وحظي بدعم المركز السينمائي المغربي، من الظفر بجوائز مهمة خلال جولته الدولية في المهرجانات الكبرى، حيث توج مؤخرا بجائزتي الإخراج وأحسن إدارة ممثل في المهرجان الدولي للفنون بمدينة أثينا اليونانية. كما فاز بجائزة أحسن فيلم إفريقي في المسابقة الدولية لمهرجان السينما المستقلة ببرشلونة الإسبانية، إضافة إلى اختياره للمشاركة في المسابقة الرسمية لمهرجان كالكوطا الدولي في دورته الـ74، وهو من أعرق التظاهرات السينمائية في العالم. كما سجل الفيلم حضوره في عدد من التظاهرات الفنية، آخرها مشاركته في فئة “سوق الفيلم” بمهرجان كان السينمائي العالمي.

The post لمكيمل وأهريش تشدان الرحال إلى بغداد appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>