وزیر الخارجیة الإیرانی یلتقی أمیر قطر

تسنيم
  • منذ 2 أسبوع
  • العراق في العالم
حجم الخط:

وزير الخارجية الإيراني يلتقي أمير قطر


وزیر الخارجیة الإیرانی یلتقی أمیر قطر

التقى وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، اليوم الثلاثاء، أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

وأفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء بأن أمير عبداللهيان نقل خلال اللقاء تحيات الدكتور رئيسي إلى أمير قطر ووصف العلاقات والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات بالجيد للغاية، وقال إن التنفيذ الكامل للاتفاقيات التي تم التوصل إليها في اللقاء بين قادة البلدين يمهد الأرضية لتعزيز العلاقات الودية والأخوية بين إيران أكثر من ذي قبل.
وشكر وزير الخارجية دور الوساطة القطري في بعض القضايا الخاصة المتعلقة بإيران، ووصف التعاون بين البلدين في القضايا الإقليمية والدولية بأنه بناء ويعزز السلام والاستقرار والأمن الإقليميين والدوليين.
وأشار وزير الخارجية إلى القضية الفلسطينية والتطورات المأساوية التي تشهدها غزة، وأوضح الجهود الدبلوماسية التي تبذلها الجمهورية الإسلامية الإيرانية لإنهاء الحرب على غزة والإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين، وأعرب عن شكره لقطر على جهودها الدبلوماسية.
 وشدد على أهمية مواصلة وتسريع الجهود المشتركة بين طهران والدوحة للتوصل إلى حل سياسي ينهي الإبادة الجماعية الصهيونية في فلسطين، ورفع الحصار عن غزة، وارسال المساعدات الإنسانية بشكل فوري، ومنع تهجير الفلسطينيين ومساعدة الحل الفلسطيني الفلسطيني لكيفية إدارة غزة والضفة الغربية في مرحلة ما بعد الحرب وإعادة الإعمار.
وقيّم وزير الخارجية التوجه الأمريكي تجاه أزمة غزة وادعاء هذه الدولة بأنها لا تريد توسيع نطاق الحرب في المنطقة بأنه مزدوج ومتناقض، وقال إن الهجوم العسكري على اليمن والهجمات العسكرية في اليمن العراق وسوريا وفي نفس الوقت الدعم بشكل كامل لإجراءات الحرب التي يتخذها الكيان الإسرائيلي يناقض بشدة مع مزاعم الحكومة الأمريكية.
العلاقات بين البلدين لم يسبق أن كانت قريبة إلى هذا الحد من قبل
 بدوره أعرب أمير قطر عن ارتياحه لهذا اللقاء وبعث تحياته الحارة إلى رئيس الجمهورية الدكتور رئيسي، وأعرب عن ارتياحه لعمق العلاقات الودية والأخوية بين إيران وقطر، وقال إن العلاقات بين البلدين لم يسبق أن كانت قريبة إلى هذا الحد من قبل، وهذا يوضح أننا نجحنا في تعزيز العلاقات الودية والبناءة بين البلدين.
وشكر الجهود الدبلوماسية المستمرة التي تبذلها الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دعم فلسطين والسعي إلى حل سياسي لإنهاء الحرب على غزة، وشرح آخر نتائج جهود قطر الدبلوماسية لتحقيق وقف إطلاق النار وإيجاد حل سياسي لأزمة غزة.
وتشاور الجانبان وتبادلا وجهات النظر حول كيفية مواصلة الجهود المشتركة لدعم الشعب الفلسطيني وإنهاء هجمات الكيان الإسرائيلي على غزة وإرسال المساعدات الإنسانية وإيجاد حل فلسطيني فلسطيني لإدارة فلسطين، وأكدا على استمرار هذه المشاورات و التنسيق. 
/انتهى/


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>