نصر الله ونتنياهو.. يا قاتل يا مقتول

عكاظ

نصر الله ونتنياهو.. يا قاتل يا مقتول

  • منذ 2 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:

لم يكن أمين عام حزب الله حسن نصر الله دقيقاً كما كان في خطابه اليوم (الجمعة).. معادلة واضحة أقرّ بها تقول «إنّ منح إسرائيل أي شيء في لبنان على الحدود الجنوبية يعني انتصارها، ومنع إسرائيل من أخذ أي شيء يعني هزيمتها وانتصار حزبه».

ما يحصل منذ 7 أكتوبر الماضي في غزّة ولبنان هي معركة مصيرية لكل أطرافها، لإسرائيل وحماس وحزب الله. معركة ليس فيها تعادل، بل هناك في النهاية رابح وخاسر.

يدرك حسن نصر الله أنّ منطق الممانعة والمقاومة إن استجاب للمطالب الإسرائيلية اليوم يعني سقوطه، فالداخل اللبناني لن يقبل منه بعد اليوم سلاحاً غير شرعي تحت مسمى المقاومة، والخارج أيضاً سيفعل كل ما بوسعه ليقلب صفحة المليشيات والأذرع من العراق مروراً بسورية وانتهاء بلبنان.

يخوض حسن نصر الله معركته على الحدود الجنوبية ليس من أجل غزّة، ولا من أجل حركة حماس، وليس من أجل لبنان الوطن والدولة التي تضم نسيجاً طائفياً ومذهبياً، بل هو يقاتل من أجل سلاحه ودويلته المتحكّمة بالدولة. هزيمته بمواجهة إسرائيل اليوم تعني هزيمة الدويلة بكل مقوماتها، تعني أيضاً ضياع ما يزيد عن السنوات العشر من غزوات وحروب لعواصم عربية باسم المقاومة (بغداد، صنعاء، بيروت).

هي لحظة مصيرية «صاروخ الكورنيت» فيها ليس سلاحاً دقيقاً من أجل دبابة.. بل من أجل استمرار الحزب وسيطرته وهيمنته على لبنان الدولة والإنسان.

الحرب في لبنان يخوضها نصر الله تحت سقف قواعد الاشتباك وإن خرقت إسرائيل كثيراً من هذه القواعد، لأنه يعلم أنّ تحمّل الخسائر الفادحة اليوم في بيئته ومقاتليه يحافظ على حزبه غداً.

إنها لعبة «البلياردو» حيث الكرة التي يتم استهدافها ما هي إلا هدف وهمي من أجل التمكّن من إسقاط كرة أخرى.

الحرب على الحدود الجنوبية للبنان لن تتوسع لتصبح اجتياحاً برياً؛ لأنّ إسرائيل لا ترغب في ذلك، بل هي حرب استهداف لقيادات ورموز يعتمد عليها الحزب في السياسة والميدان والتحشيد والتدريب.. رموز صُنعت للحظة المواجهة الكبرى، ونصر الله في خطابه الأخير كان يقول بين الأسطر والكلمات هذه المعركة هي معركتنا الكبرى لا مجال فيها للهدن ولا لقرارات وقف الأعمال العدائية. الحل فيها هو النصر، وعكس ذلك هي النهاية لمحور ومشروع وحزب باتت دويلته أكبر من الدولة.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>