البرلمان الالماني يوافق على تمويل النصب التذكاري للإبادة الايزيدية في المانيا

ايزيدي 24

البرلمان الالماني يوافق على تمويل النصب التذكاري للإبادة الايزيدية في المانيا

  • منذ 2 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:

ايزيدي ٢٤ – برلين

وافقت لجنة مختصة بالميزانية، وتابعة للبرلمان الألماني، على تخصيص ثلاثة ملايين يورو لإنشاء نصب تذكاري خاص بالإبادة الجماعية الايزيدية في المانيا بحسب web.de.

النصب التذكاري

وافق البرلمان الالماني على تمويل مشروع النصب التذكاري للإبادة الايزيدية في المانيا وذلك بعد ان اعترف البرلمان الالماني رسمياً بجرائم داعش ضد المجتمع الايزيدي في بداية يونيو ٢٠٢٢، حيث يعتبر البرلمان ان “الايزيديون الذين تعرضوا لحملة إبادة جماعية في العراق وسوريا يحق ان يكون لهم مكان للذكرى، حيث من المقرر ان يكون المشروع ضمن ميزانية ٢٠٢٤”.

مكان النصب التذكاري

تطالب لجنة الميزانية التابعة للبوندستاغ بان يتفق الايزيديون فيما بينهم على “اختيار مدينة المانية ومكان للنصب التذكاري”.

من سيقرر مكان النصب ومن هو المسؤول عنه؟

هناك العديد من الجمعيات والبيوت والشخصيات الايزيدية في المانيا يناقشون فيما بينهم طريقة تنفيذ المشروع ومن هم الذين سيديرون المشروع، حيث إلى الان لم يتم التوصل إلى اتفاق رسمي او وضع خطة عمل والتفاصيل الاخرى المتعلقة بالمشروع.

الجدير بالذكر ان حوالي 250،000 شخص من جذور إيزيدية يعيشون في ألمانيا وهي أكبر جالية إيزيدية في أوروبا والعالم حيث وجد العديد منهم المانيا وطناً جديداً لهم واندمجوا في المجتمع وفي مختلف مجالات الحياة في البلاد.

ويذكر ايضاً ان تنظيم الدولة الاسلامية في عام ٢٠١٤ هاجم القرى والمجمعات الايزيدية المجاورة لجبل سنجار في شمال العراق، حيث أجبرت ميليشيا داعش النساء والفتيات الايزيديات على العبودية الجنسية وجندت الأطفال كجنود حرب وقتلت الآلاف من الرجال في مقابر جماعية.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>