استمرار إدانات الدول لمجزرة الاحتلال الإسرائيلي في دوار النابلسي قرب شارع الرشيد بغزة

وكالة الانباء السورية سانا

استمرار إدانات الدول لمجزرة الاحتلال الإسرائيلي في دوار النابلسي قرب شارع الرشيد بغزة

  • منذ 1 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
عواصم-سانا
أدانت العراق المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين الذين كانوا يتجمعون في دوار النابلسي بشارع الرشيد في غزة بانتظار وصول المساعدات، داعية المجتمع الدولي إلى وقفة جادة لحماية الشعب الفلسطيني.
وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان تلقته وكالة الأنباء واع: “ندين ونستنكر المجزرة التي ارتكبتها سلطة الاحتلال بحق المواطنين الذين كانوا ينتظرون وصول شاحنات المساعدات عند دوار النابلسي قرب شارع الرشيد بمدينة غزة، والتي أدت إلى سقوط عدد كبير من الشهداء والمصابين”.
وجددت الخارجية العراقية مطالبتها المجتمع الدولي باستخدام الوسائل الممكنة كافة لحماية الشعب الفلسطيني الذي يعاني من أزمة إنسانية خطرة، مشددة على أن “لجوء سلطة الاحتلال لسياسة الإبادة الجماعية وإصرارها على مواصلة عمليات القتل والتهجير يشكل مؤشرا على تجاهلها القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، ويتطلب وقفة جادة لحماية الشعب الفلسطيني”.
بدوره أدان لبنان في بيان لوزارة خارجيته نُشر اليوم القتل المتعمد لعشرات المدنيين الفلسطينيين العزل وجرح المئات من خلال قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي طوابير المساعدات الإنسانية في غزة، مؤكداً أن ذلك يأتي ضمن إطار سياسة الاحتلال لتجويع الشعب الفلسطيني وإبادته بصورة جماعية ودفعه إلى اليأس وصب الزيت على النار، ما يضعف فرص السلام العادل والشامل.
ودعت الوزارة إلى “إنشاء لجنة تحقيق دولية للحيلولة دون إفلات الجهة المسؤولة عن هذه الجريمة من المحاسبة والعقاب”، مجددة التأكيد على أهمية اعتماد المجتمع الدولي معايير موحدة لوقف انتهاكات القانون الدولي الإنساني الصارخة في غزة، من خلال اتخاذ مواقف دولية حازمة تلزم “إسرائيل” بالانصياع للقانون الدولي الإنساني، وبالسماح للإيصال الفوري وغير المشروط للمساعدات الإنسانية،  ووقف إطلاق النار لإنهاء هذه الحرب التي لا ينتج عنها سوى المآسي والويلات، وتؤسس لحروب وصراعات مستقبلية وقودها الأبرياء العزل.
بدورها أعربت الصين عن إدانتها الشديدة للمجزرة، وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية ماو نينغ: “تشعر الصين بالصدمة حيال هذه الحادثة وتدينها بشدّة.. نعرب عن حزننا على الضحايا وتعاطفنا مع الجرحى”.
وأضافت ماو: “إن الصين تحضّ الأطراف المعنية وخصوصاً “إسرائيل” على وقف إطلاق النار ووضع حد للقتال فورا، وحماية المدنيين بشكل جدي وضمان إمكانية دخول المساعدات الإنسانية وتجنّب كارثة إنسانية أكثر خطورة”.
وارتكبت قوات الاحتلال الاسرائيلي فجر أمس مجزرة وحشية في شارع الرشيد غرب مدينة غزة مستهدفة فلسطينيين كانوا ينتظرون وصول شاحنات المساعدات عند دوار النابلسي، ما تسبب بسقوط 112 شهيداً و760 جريحاً حسب أحدث حصيلة للضحايا.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>