الإستهداف التركي لسنجار يثير الإنتقادات.. انقرة وراء 70 بالمئة من الخروقات

ايزيدي 24

الإستهداف التركي لسنجار يثير الإنتقادات.. انقرة وراء 70 بالمئة من الخروقات

  • منذ 1 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:

بات القصف التركي للاراضي العراقية، لايقل أهمية عن الإنتهاك الأمريكي، حيث اصبحا يشكلان أزمة مستمرة للعراق، في ظل صمت الحكومات المتعاقبة، وامتلاك العراق كافة اوراق الرد سواء على المستوى العسكري او الإقتصادي.

حيث اثار الإستهداف التركي بطائرة مسيرة لعجلة مدنية تقل عوائل الشهداء التابعين لوحدات مقاومة سنجار ” اليبشة “، امس الخميس، انتقادات واسعة على مواقع التواصل الإجتماعي، مؤكدين ان الحكومة لن تفعل شيئا سوى الاستنكار، في حين تؤكد جهات حكومية، بأن 70 بالمئة من الخروق الجوية للعراق تقف ورائها أنقرة.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف أكد في تموز يوليو 2023، عدم وجود أي اتفاقيات أو مذكرات تفاهم أمنية بين البلدين تتيح لتركيا التوغل عسكريا في العراق، لافتا إلى أن البلدين كانا قد وقعا محضر اجتماع في عام 1984 وانتهى مفعوله عام 1985.

ومنذ مطلع العام الماضي، صعدت تركيا من عملياتها الاحتلالية في العراق بشكل كبير، ونفذت العديد من عمليات الإنزال الجوي، فضلا عن إنشاء نقاط ثابتة بعد دخول قواتها البرية مناطق مختلفة من دهوك ونينوى، إضافة إلى الإعلان عن إنشاء قاعدة عسكرية جديدة في الأراضي العراقية.

إلى ذلك اكد القيادي في الاطار التنسيقي عدي عبد الهادي، أن “انتهاك سيادة الأجواء العراقية من قبل أنقرة بلغ مستوى غير مسبوق في الأشهر الستة الأخيرة وهي تستحوذ على 70% على الأقل من الخروق للأجواء خاصة المسيرات التي تنفذ غارات في العمق وتؤدي الى سقوط ضحايا بحجج وذرائع عدة”.

وأضاف أنه “على تركيا احترام سيادة العراق والتوقف عن انتهاكاتها التي بلغت مستويات تنذر بعواقب وخيمة”، لافتا إلى” ضرورة تحرك بغداد من أجل وضع سياقات تسهم في منع الانتهاكات ومعالجة الثغرات في الأجواء والتي تستغل لضرب أهداف في العمق العراقي”.

وأشار إلى أن “كل مبررات تركيا لا تعطيها الحق بأن تنفذ غارات وتطلق نيران المدفعية والتوغل في العمق العراقي لمسافة وصلت إلى نحو 200 كم منذ سنوات”.

وكانت مصادر مطلعة أفادت في 21 كانون الثاني يناير الماضي، بإنشاء تركيا قاعدة عسكرية جديدة داخل أراضي جنوب كردستان في محافظة دهوك، مؤكدة ان القوات التركية توغلت بعمق أكثر من 90 كم، وهو تجاوز صريح لسيادة العراق، فضلاً عن طلعاتها الجوية وغاراتها المستمرة في مختلف مناطق إقليم كردستان.

وتسعى تركيا إلى زيادة قواعدها العسكرية في إقليم كردستان والعراق، حيث أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في 28 كانون الأول ديسمبر 2023، أن بلاده ستعزز قواعدها الثابتة التي أقامتها حديثاً في إقليم كردستان خلال الأشهر الماضية، مضيفا: “أنشأنا طُرُقاً تمتد مئات الكيلومترات في شمال العراق لقواعدنا الثابتة، ننجز نفس الأعمال في أماكن جديدة نسيطر عليها”.

 



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>