مصدر حكومي لـ"سبوتنيك": الحكومة العراقية حسمت موقفها بإنهاء مهمة "التحالف الدولي" في العراق

سبوتنيك عربي

مصدر حكومي لـ"سبوتنيك": الحكومة العراقية حسمت موقفها بإنهاء مهمة "التحالف الدولي" في العراق

  • منذ 1 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
وقال المصدر، للوكالة: "الحكومة العراقية حسمت موقفها بإنهاء مهام قوات التحالف الدولي في العراق والانتقال إلى علاقات شاملة تقوم على أساس الاحترام والمصالح المشتركة".
وأشار المصدر إلى أنه "لا صحة لوجود ضغوط تمارس على الحكومة من أجل استمرار عمل التحالف الدولي في العراق".
أكد المبعوث الأمريكي للتحالف الدولي لمحاربة "داعش"، إيان مكاري، يوم أمس الجمعة، أنه ليس هناك خطة حاليا لانسحاب القوات من العراق.
وقال مكاري، لوسائل إعلام أمريكية: "العراق دولة مؤسسة للتحالف الدولي وهي تلعب دورا قياديا فيه"، مشددا على أن "التحالف يستفيد من التجربة العراقية في استهداف التنظيم".
وأضاف مكاري: "هناك مباحثات ثنائية مع العراق من أجل وضع إطار دائم لتعاون أمني بين الدولتين"، وكشف المسؤول الأمريكي عن مباحثات مستمرة لإقناع العراق بضرورة استمرار التحالف". مضيفا: "بشكل عام هناك رؤية مشتركة بين الطرفين لضرورة استمرار الحملة ضد تنظيم داعش".
الرئيس الأمريكي جو بايدن و الرئيس الصيني شي جين بينغ في اجتماع خلال أسبوع قادة التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (أبيك) في وودسايد، كاليفورنيا في 15 نوفمبر 2023. - سبوتنيك عربي, 1920, 02.03.2024
نائبة أمريكية: يدا بايدن ملطخة بدماء مواطنين أمريكيين قتلوا على أيدي مهاجرين غير شرعيين
وأعرب الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، الأربعاء الماضي، عن تفاؤله بالتوصل إلى إتفاق قريب بشأن خروج قوات التحالف الدولي من العراق، فيما أكد أن الجيش العراقي جاهز للتحديات الداخلية والخارجية للبلاد.
وقال الرئيس العراقي، لإعلام سعودي: "النقاشات مستمرة بشأن خروج قوات التحالف الدولي وأنا متفائل باتفاق قريب"، مؤكدا أن "التواجد الأمريكي وقوات التحالف تم بالاتفاق مع الحكومة، وخروج القوات الدولية أو بقاؤها قرار تتخذه الحكومة بالتنسيق مع الأحزاب السياسية والبرلمان".
مستشار الأمن القومي العراقي: هناك إجماع سياسي على أن تكون البلاد خالية من القوات الأجنبية


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>