أخر الأخبار
عاجل

السوداني في سنجار ، ماذا بعد ؟

ايزيدي 24

السوداني في سنجار ، ماذا بعد ؟

  • منذ 1 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:

ايزيدي 24 – بغداد 

في زيارة ميدانية و خدمية لمحافظة نينوى افتتح رئيس الوزراء العراقي عدة مشاريع في مناطق متفرقة من داخل مركز الموصل و كذلك افتتاح مسشتفى ذو 138 سريراً في ناحية ربيعة التي تبعد من مركز قضاء سنجار بنحو 60 كم ، بعدها زار رئيس مجلس الوزراء قضاء سنجار و التقى بالقيادات الامنية في مقر اللواء 20 للجيش العراقي و في منشور لمكتبه الاعلامي ذكر فيه ان الوفد المرافق للسوداني ضم كل من ،وزير الصحة ومحافظ نينوى ورئيس هيأة إعمار المناطق المحررة ورئيس صندوق إعمار سنجار وسهل نينوى ووكيل وزارة التخطيط ونائب قائد العمليات المشتركة وعدداً من المستشارين والمسؤولين..

و في وسم للمكتب الاعلامي لرئيس الوزراء العراقي على منصة X اكد انه افتتح مستشفى كبير في ناحية ربيعة

 

 و في سياق منفصل نشر المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء عن وصوله الى قضاء سنجار على رأس وفد وزاري و امني

و نشرت الصفحة الرسمية للسوداني عن ما تطرف له اجتماع مجلس مجافظة نينوى الذي ينعقد لاول مرة في سنجار و ذكر البيان انه ، ترأسنا، اليوم الاثنين، اجتماعاً لمجلس محافظة نينوى، عُقد في قضاء سنجار غرب المحافظة.
أكدنا أن مجالس المحافظات محطة اختبار للحكومات المحلية لأداء مهامّها، واشرنا إلى حاجة المحافظة لجهد مضاعف؛ إثر ما عاشته من دمار بسبب الإرهاب، ومعالجة مشاكل مواطنيها.

أوضحنا أن الحكومة الاتحادية ملتزمة بدعم الحكومات المحلّية، وأن أولويات المحافظين ليست بعيدة عن أولويات الحكومة، في الخدمات وتوفير فرص العمل ومعالجة الفقر والإصلاح الاقتصادي، ونوهنا إلى ما تتميز به نينوى من مقومات وثروات وموقع جغرافي، يؤهلها أن تكون مركزاً اقتصادياً مهماً على المستوى الوطني، كما شددنا على ضرورة دعم القطاع الخاص وحمايته من كل أشكال الابتزاز.
أوضحنا أنّ عَقد هذا الاجتماع في قضاء سنجار بمثابة رسالة لأهالي القضاء عن استعداد الحكومة للبدء بحملة إعمار واسعة، ووضع الحلول على مستوى التخصيصات المالية،وأشرنا إلى مأساة الإيزيديين التي أصبحت علامة فارقة بتاريخ العراق في الصمود والتضحية، وبيّنا ضرورة تعزيز السلم الأهلي والاستقرار والتآخي في سنجار وباقي مناطق المحافظة لتحقيق التقدم في برامج الحكومة المحلية، وأكدنا تخصيص الحكومة 50 مليار دينار لصندوق إعمار سنجار وسهل نينوى في الموازنة الاتحادية.
شددنا على ضرورة العمل بروح الفريق الواحد بين أعضاء مجلس المحافظة، كما أشرنا إلى سابق توجيهاتهنا للوزارات بفتح دوائرها الفرعية في سنجار، كجزء من تهيئة ظروف عودة النازحين، بما فيها مؤسسة الشهداء؛ لمعالجة ملفات الشهداء.
النائب عن سنجار محما خليل ، علق لـ ايزيدي 24 عن زيارة السوداني واصفاً اياها بالزيارة المقدسة و مكان ترحاب به و انها اول مرة يزور فيها الرئيس قضاء سنجار و اشار الى ان هذه الزيارة هي زيارة من اجل تعزيز السلم الاهلي و الاجتماعي و التشجيع على العودة من النزوح و اعلان الخدمات في القضاء ..
محما خليل اكد ان السوداني و رداً على طلباتهم بتنفيذ برنامجه الحكومي في اعمار و دعم قضاء سنجار انه في نينوى هناك حكومة محلية جديدة اولى خطواتها اتجاه سنجار ستكون تشكيل ادارة جديدة للقضاء ..


عرض مصدر الخبر



>