مصدر عراقي: مفاوضات انسحاب قوات التحالف الدولي قد تستمر لما بعد الانتخابات الأمريكية

سبوتنيك عربي

مصدر عراقي: مفاوضات انسحاب قوات التحالف الدولي قد تستمر لما بعد الانتخابات الأمريكية

  • منذ 1 شهر
  • العراق في العالم
حجم الخط:
وأوضح المصدر، في تصريحات صحفية، أن هذه المحادثات قد تستمر لما بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مشيرًا إلى أنها تناقش الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية والدولية من العراق.
وكان محمد شياع السوداني، رئيس الوزراء العراقي، أكد أن القوات الأمنية العراقية وصلت إلى مرحلة متقدمة من الجاهزية والأداء، مؤكدًا ضرورة الانتقال إلى مرحلة العلاقات الثنائية بين بغداد والدول الأعضاء في التحالف الدولي بعد خروجه من العراق.
علم العراق - سبوتنيك عربي, 1920, 02.03.2024
الحكومة العراقية تحسم موقفها بإنهاء مهمة "التحالف الدولي"
من جهته، أكد رئيس أركان الجيش العراقي، الفريق أول الركن عبد الأمير رشيد يار الله، أنه لمس جدية لدى التحالف الدولي وأمريكا، بإنهاء مهمة التحالف في البلاد.
وشدد على أن "التحالف الدولي تقتصر مهامه الآن على الإسناد الجوي، ولا توجد لديه أي قوات عسكرية على الأرض، وهذا العمل مناط فقط لقواتنا الأمنية بمختلف المسميات، من الجيش، والحشد الشعبي، وجهاز مكافحة الإرهاب، والشرطة الاتحادية"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية (واع).
وأوضح أن "مهمة اللجنة العسكرية تقتصر على إنهاء تواجد التحالف الدولي، فيما عملية تأطير العلاقات الثنائية ستكون من مهام وزارة الدفاع والوزارات الأخرى".
تداعيات قصف القاعدة العسكرية الأمريكية عين الأسد في العراق، 13 يناير 2019 - سبوتنيك عربي, 1920, 22.02.2024
مستشار الأمن القومي العراقي: إنهاء مهام التحالف الدولي لا يعني مقاطعة أعضائه
ووجهت الولايات المتحدة الأمريكية ضربات على مواقع عراقية، قالت إنها ردا على استهداف جنود أمريكيين في قاعدة عسكرية في الأردن، واتهمت ما أسمتهم بـ"الجماعات المتحالفة مع إيران" بالوقوف وراء الهجوم على القاعدة العسكرية، التي تستضيف قوات أمريكية في الأردن.
وأعلنت بغداد رفضها للقصف الأمريكي، وقالت إن استمرار وجود التحالف الدولي في العراق يزعزع استقرار المنطقة، كما أكد رئيس الوزراء العراقي أن القوات الأجنبية لم يعد لها دور في البلاد بعدما أصبح العراق يمتلك قدرات أمنية متطورة.


عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>