ستوري : للحفاظ على إرث اجداده والقضاء على التصحر، مزرعة خاصة لتربية النحل في سهل نينوى

ايزيدي 24

ستوري : للحفاظ على إرث اجداده والقضاء على التصحر، مزرعة خاصة لتربية النحل في سهل نينوى

  • منذ 1 شهر
  • أخبار العراق
حجم الخط:

تم انتاج هذا العمل ضمن مشروع قريب بدعم من CFI

ايزيدي ٢٤ – عادل مروان
تصوير – ديفيد سالم

لم تحظى زراعة الاشجار باهتمامات المزارعين الا بعد منتصف العقد الاول من القرن الواحد والعشرون وبالاخص بعد تحرير شمال العراق من عصابات داعش الارهابية، التي سيطرت على مساحات واسعة من العراق وسوريا في عام 2014، وكانت تسمى “الدولة الاسلامية في العراق والشام”.

بعد نزوح المواطنين من محافظة نينوى، شمال العراق، وسيطرة عصابات داعش، وتركهم لمزارعهم، حيث تضررت بشكل كبير بسبب عدم الاهتمام بها لسنوات، ومن جانبها عملت داعش على حرق العديد من المزارع والآلاف من الاشجار لاسيما في سهل نينوى، وقد عان العراق ككل، ومحافظة نينوى بشكل خاص، من التصحر.

“ايسن سمير” درس الزراعة بشكل علمي واكاديمي وحصل على شهادة الدبلوم في الزراعة من الكلية التقنية الشمالية في الموصل، ولاحقا عمل مزرعته الخاصة بتربية النحل في “كرمليس – برطلة”، تحدث لــ “ايزيدي 24” في لقاء حصري عن مشروعه وحلمه الذي يكافح لتحقيقه منذ سنين.

بدأ “سمير” حديثه بقوله، “في السنين القادمة سأزرع 800 شجرة واحاول بكل الطرق الممكن ان اكافح التصحر في مناطقنا” هكذا وعدت نفسي قبل سنتين وقبل ان ابدأ بزراعة محمية صغيرة في منطقتنا.

واضاف “سمير” “بدأت بمشروع بسيط لتربية النحل في كرمليس ولكن هذا المشروع دخل مرحلة التطوير بشكل اكبر واصبحت الحاجة الكبيرة الى ان نقوم بزراعة الاشجار، وبدأت بزراعة 800 شجرة وبنفس الوقت يحصل النحل على الغذاء من هذه الاشجار التي ازرعها ومن جهة اخرى اكافح التصحر”.

وختم “سمير” حديثه بقوله، “اتمنى يوم من الايام ان احقق الشهرة التي احلم بيها بمجال تربية النحل واكون مبادر اكثر واخدم اهل المنطقة التي اعيش فيها بكل الوسائل الممكنة”.

وقد اعلنت الحكومة العراقي، العام الماضي 2023، عن مبادرة لزراعة خمسة ملايين شجرة لمكافحة التصحر في البلاد والذي يعاني من آثار التغيير المناخي ونقص المياه وارتفاع في درجات الحرارة، وتعرض البلاد الى العشرات من العواصف التربية تسببت مشاكل في التنفس، لاسيما للاشخاص الذين لديهم مشاكل في الجهاز التنفسي.

وتشير الاحصائيات الى ان نسبة الاراضي العراقية التي تعرضت للتصحر بلغت 71% في العام 2022، وتسببت هذه الظاهرة في هجرة المواطنين من الريف الى المدينة وزيادة نسبة حفر الآبار في الريف.



عرض مصدر الخبر



تطبيق موسوعة الرافدين




>